وزارة الطاقة في سلطنة عمان توقع مذكرة تفاهم في مجال الهيدروجين الأخضر

وقعت وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان اتفاقية إعلان نوايا مشتركة مع شركة عُمان شل لاستكشاف فرص إنتاج الغاز المسال المستدام في سلطنة عُمان، الذي يُستخرج باستخدام الهيدروجين الأخضر مع تفعيل التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العملية، ومن ثم تسييل هذا الغاز منخفض الكربون وضخّه في شبكات الغاز القائمة بما فيها محطات الغاز الطبيعي المسال التابعة للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وصولًا إلى المستخدم النهائي.

 

ملاحظة: تمت الإشارة إلى الاتفاقية على موقع وزارة الإعلام في سلطنة عمان بأنها مذكرة تفاهم في مجال الهيدروجين الأخضر، بينما وصف المشروع في البيان الصحفي كان يشير إلى الهيدروجين الأزرق.

 

وقّع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن فيما وقّعها من جانب شركة شل وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عُمان.

 

وقال معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن: إن هذه الاتفاقيات تعد دليلًا على الثقة بمستقبل سلطنة عُمان كمصدر للطاقة وتنوعها، والتطور المتسارع في اهتمامها بالطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكدًا أن الوزارة تحرص على تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية لسلطنة عُمان من خلال توظيف الإمكانات والتقنيات الحديثة في مجالات الطاقة مع شركائها في القطاع.

 

من جانبها وقّعت مجموعة أوكيو و”شل” اتفاقية شراكة من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان بعد الاستحواذ على حصة 35 بالمائة من مشروع عُمان للطاقة الخضراء.

 

وقّعت الاتفاقية بالإنابة عن الشركاء، نجلاء بنت زهير الجمالي الرئيس التنفيذي للطاقة البديلة بمجموعة أوكيو، ووليد هادي النائب الأول لرئيس شركة شل في سلطنة عُمان.

 

ومن المتوقّع إنجاز مشروع عُمان للطاقة الخضراء على مراحل حتى يبلغ قدرته الإنتاجية الكاملة التي تقدّر بنحو 1.8 مليون طنّ من الهيدروجين الأخضر.

 

 

المصدر: موقع وزارة الإعلام في سلطنة عمان.

شاهد أيضاً

العراق: لجنة الكهرباء والطاقة تحدد موعد التصويت على مشروع قانون الطاقة المتجددة

أعلنت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية العراقية، يوم السبت الماضي، أن مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة …

error: Content is protected !!