وزارة الطاقة في الأردن تطرح عطاء لأنظمة طاقة شمسية غير مرتبطة بالشبكة لمواقع الأمن العام

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، يوم الاثنين الماضي، عن طرح عطاء لتصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة طاقة شمسية غير مرتبطة بالشبكة الكهربائية، تشمل جميع الأجهزة المساعدة مثل بطاريات التخزين ومحولات العكس ومنظمات الشحن. هذا المشروع يستهدف مواقع الدوريات الخارجية ومراكز الدفاع المدني وقوات البادية التابعة لمديرية الأمن العام.

 

وفقًا لإعلان العطاء، يتكون المشروع من تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية. يتضمن المشروع جميع الأجهزة المساعدة مثل بطاريات التخزين، محولات العكس، هيكل النظام والشلاتر. الهدف هو أن يكون النظام قادراً على تغطية الحمل الكهربائي على مدار العام وربطه مع المولدات الكهربائية الاحتياطية العاملة على مادة الديزل لمواقع تابعة لمديرية الأمن العام. تقدر استطاعة الألواح الشمسية الإجمالية بـ 675 كيلو واط ذروة، واستطاعة بطاريات التخزين بـ 1750 كيلو واط/ساعة، وقدرة محولات العكس الإجمالية بـ 450 كيلو واط.

 

دعت الوزارة المناقصين الراغبين بالاشتراك في العطاء إلى مراجعة قسم العطاءات بالوزارة للحصول على نسخة من وثائق دعوة العطاء، والتي تشمل تصنيفات المقاولين المصنفين لدى دائرة العطاءات الحكومية في مجال الكهروميكانيك والطاقة المتجددة بالفئة الأولى أو الثانية. يجب أن يكون لديهم رخصة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة وفحص نظم مصادر الطاقة المتجددة بالفئة (أ) أو (ب). يمكن أيضاً لائتلاف المقاولين الأردنيين المصنفين في مجال الكهروميكانيك بالفئة الأولى أو الثانية الاشتراك مع الشركات ذات الاختصاص والحاصلة على الرخصة المطلوبة.

 

بدأت الوزارة ببيع نسخ العطاء من خلال موقعها الإلكتروني Memr.gov.jo اعتباراً من اليوم الاثنين 29 تموز وحتى يوم الأحد 4 آب المقبل، وآخر موعد للشراء هو الساعة 12 ظهرًا. حددت الوزارة آخر موعد لاستقبال الاستفسارات على البريد الإلكتروني Hana.AlZuabi@MEMR.GOV.JO يوم الثلاثاء 13 آب المقبل، وآخر موعد لتقديم العروض الساعة 12 ظهرًا من يوم الخميس الموافق 22 آب المقبل. سيتم تنظيم زيارات ميدانية يوم الثلاثاء 6 آب المقبل لمناطق الاشقف والكرامة وشبيكة، ويوم الخميس 8 آب لمناطق طوبا وباير. يتوجب على المشاركين تقديم تأمين دخول للعطاء بقيمة 23000 دينار على شكل كفالة بنكية أو شيك مصدق يبقى سارياً لمدة 120 يوماً من تاريخ آخر موعد لتقديم العروض. يبلغ ثمن نسخة العطاء 300 دينار غير مستردة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة وقعت مذكرة تفاهم مع مديرية الأمن العام بتاريخ 14 تموز الحالي، لإيصال التيار الكهربائي لمواقع تابعة لمديرية الأمن العام بواسطة وحدات الطاقة الشمسية غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية. يشمل الاتفاق 9 أنظمة في 5 مواقع تابعة للمديرية، بهدف إيصال الخدمات للمناطق البعيدة عن الشبكة وتمكينهم من تقديم الخدمة للمواطنين، وذلك استناداً لقرارات مجلس الوزراء التي استثنت مواقع تابعة لمديرية الأمن العام من الأسس المعتمدة لإيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

 

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية – بترا

شاهد أيضاً

«ابندنس سولار بانل اندستريز» تنشئ مصنعاً للألواح الشمسية بتكلفة 55 مليون درهم في الإمارات

     أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتكاملة …

error: Content is protected !!