أنواع أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية من حيث الربط على الشبكة

شكل أساسي يوجد نوعين من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية من حيث الربط مع الشبكة الكهربائية:

– الأنظمة المربوطة مع الشبكة الكهربائية (On-Grid Connected Systems).

– الأنظمة المفصولة عن الشبكة الكهربائية (Off-Grid Systems).

 

في الأنظمة الكهروضوئية المربوطة مع الشبكة الكهربائية (On-Grid PV Systems) يتم إستهلاك الطاقة الكهربائية المولدة مباشرة من الأحمال في الموقع، وفي حال وجود فائض من الطاقة الكهربائية المولدة يتم ضخها إلى الشبكة الكهربائية لتغذية مشتركين آخرين على الشبكة، أما في حال لم تكفي الطاقة الكهربائية المولدة من نظام الطاقة الشمسية لتغطية الأحمال يتم سحب الطاقة الكهربائية المتبقية من الشبكة الكهربائية ( أي أنه يتم استخدام الشبكة الكهربائية كبطارية لنظام الطاقة الشمسية بشكل غير مباشر).

ومن المهم معرفته أنه في حال حدوث انقطاع في الشبكة الكهربائية العامة، يتم فصل نظام الطاقة الكهروضوئية المربوط مع الشبكة تلقائياً، لعدم ضخ أي طاقة كهربائية ولحماية العاملين على الشبكة الكهربائية وصيانتها.

 

في المقابل، في أنظمة الطاقة الكهروضوئية المفصولة عن الشبكة الكهربائية (Off-Grid PV Systems) لا يوجد هناك أي ربط مع الشبكات الكهربائية العامة، حيث يتم استخدام جميع الطاقة الكهربائية المولدة لتغذية الأحمال في نفس الموقع أو المنشأة، وذلك باستخدام البطاريات* لتخزين الفائض من الطاقة الكهربائية المولدة واستخدامها حين الحاجة إليها في المساء; أي في أوقات عدم سطوع الشمس.

تختلف الأنظمة المفصولة عن الشبكة الكهربائية (Off-Grid PV Systems) عن الأنظمة المربوطة مع الشبكة الكهربائية (On-Grid PV Systems) بشكل أساسي بأن الأنظمة المفصولة عن الشبكة تحتوي على بطاريات لتخزين الطاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفتها مقارنة مع الأنظمة الكهروضوئية المربوطة مع الشبكة الكهربائية العامة. ويستخدم هذا النوع من الأنظمة بشكل أساسي في الأماكن النائية التي لا تتواجد فيها الشبكة الكهربائية العامة، حيث يكون إيصال الطاقة الكهربائية من خلال أنظمة الطاقة الكهروضوئية المفصولة عن الشبكة أقل كلفة من إيصال الشبكة الكهربائية العامة للموقع (تكلفة الخطوط الهوائية، المحولات، إلخ).

 

* تعتبر أنظمة الطاقة الكهروضوئية للمضخات (PV Pumping Systems) من أنظمة الطاقة الكهروضوئية المفصولة عن الشبكة الكهربائية، ولكن لا تستخدم فيها البطاريات، حيث يتم استهلاك الطاقة الكهربائية المتاحة من الألواح مباشرة في عملية ضخ الماء.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

منحنى البطة وتأثير مشاريع الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية

تعتبر الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح من مصادر الطاقة المتجددة الأكثر نمواً والتي يتم استخدامها …

error: Content is protected !!