هل يمكن استخدام “الدرونز” لتنظيف الألواح الشمسية الكهروضوئية؟

الفيديو أدناه يوضح طريقة مبتكرة لتنظيف الألواح الشمسية من خلال استخدام الدرون. وتم تطوير هذا الدرون من قبل البروفيسور “Heon Hwang” من جامعة “Sungkyunkwan” اليابانية.
قد يبدو للوهلة الأولى أن الموضوع غير منطقي لعدة أسباب، منها مساحة مشاريع الطاقة الشمسية الشاسعة والتي تصل إلى مئات آو آلاف الدونمات، محدودية سعة بطاريات الدرونز، وغيرها من الأسباب.
 
ولكن ومن وجهة نظري لا يمكن في المستقبل القريب الاستغناء عن طرق التنظيف التقليدية وإستبدالها بالدرونز للأسباب التي ذكرناها سابقاً والتي تؤدي إلى إرتفاع هائل في كلف عمليات التنظيف. ولكن هناك بعض التطبيقات التي قد ينجح فيها هذا الدرون. حيث أنه في حال تم دمج كاميرا حرارية (Thermal Camera) مع الدرون، وربط الدرون مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) وأنظمة التحكم الإشرافي وتحصيل البيانات (SCADA Systems) الخاصة بمحطات الطاقة الشمسية، سوف نرى استخدام واسع لهذا الدرون في معظم محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق (Utility PV Plants).
 
وذلك لأن الدرون في هذه الحالة سوف يعمل على إيجاد النقاط الساخنة (Hot-spots) إما من خلال جولات تفقدية أوتوماتيكية أو من خلال تنبيهات من أنظمة التحكم الإشرافي وتحصيل البيانات (SCADA Systems). وبعد إيجاد النقاط الساخنة (Hot-spots) سوف يعمل الدرون على تحديد أسباب نشوءها، بالإضافة إلى إزالة هذه النقاط الساخنة في حال كانت ناتجة عن فضلات العصافير أو أتربة لم يتم تنظيفها خلال عملية التنظيف اليدوية أو الاوتوماتيكية الاعتيادية في المحطة.
وذلك سوف يعمل على خفض كلف العمالة في عمليات الصيانة والتشغيل (Operation and Maintenance) لمحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وعلى زيادة وتحسين أدائها.

اقرأ أيضاً: “دليل تنظيف الألواح الشمسية الكهروضوئية. لماذا نقوم بتنظيف الألواح؟ ما هي طرق التنظيف؟ وما هي الأمور التي يجب اخذها بعين الاعتبار في عملية التنظيف؟

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

كهربة القطاعات، ماذا تمثل؟ ما أهميتها؟ وأثرها على الشبكات الكهربائية

كهربة القطاعات كهربة القطاعات “Electrification” هي عملية استبدال مصادر الطاقة غير الكهربائية بالطاقة الكهربائية في …

error: Content is protected !!