موريتانيا – توقيع عقد تطوير محطة هجينة بقدرة 60 ميجا واط بين الحكومة والقطاع الخاص

     وقعت الحكومة الموريتانية، ممثلة بوزير الاقتصاد والمالية السيد سيد أحمد ولد أبوه ووزير الطاقة والنفط السيد محمد ولد خالد، عقدًا مع مجموعة “إيوا أقرين أنرجي” للطاقة الخضراء، لبناء وتشغيل محطة هجينة (شمسية وهوائية) بقدرة 60 ميجااواط في نواكشوط.

     ويُعد هذا المشروع أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الطاقة بموريتانيا، وأول مشروع لإنتاج الكهرباء من طرف القطاع الخاص، ما يعكس ثقة المستثمرين في سياسة الحكومة الرامية إلى تنويع مصادر إنتاج الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون.

     وأكد وزير الاقتصاد والمالية أن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في مجال الشراكات، حيث سيساهم في تخفيف العبء على المالية العامة، مضيفًا أن العقد يتضمن بند الاستلام والدفع الذي يشكل ضمانة أساسية للمستثمر.

     من جانبه، أوضح وزير الطاقة والنفط أن المحطة ستدخل الخدمة خلال 12 شهرًا، بتمويل كامل من القطاع الخاص، دون الحاجة إلى الاقتراض الخارجي، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعزز التوجه الحكومي نحو توسيع الشراكات مع القطاع الخاص في قطاع الطاقة.

شاهد أيضاً

المملكة العربية السعودية: ZOE Energy Storage تعتزم إنشاء قاعدة تصنيع لأنظمة تخزين الطاقة بقدرة تصل إلى 18 جيجاواط ساعة

     السعودية – أعلنت شركة “ZOE Energy Storage” عن شراكة مع حليف استراتيجي محلي …

error: Content is protected !!