موريتانيا توقع اتفاقية كبرى مع شركة “UEG” لإنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا

     وقّعت وزارة الطاقة والنفط في موريتانيا اتفاقية إطارية مع شركة UEG Green Hydrogen Development Holding Limited الصينية، لتطوير مشاريع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وذلك في إطار جهود البلاد لتعزيز حضورها في سوق الطاقة النظيفة العالمي.

     وبموجب الاتفاقية، حصلت الشركة على حقوق حصرية لمساحة تقدّر بـ 2,500 كيلومتر مربع لمدة عامين لإجراء دراسات الجدوى الخاصة بتوليد الكهرباء من مصادر الرياح والشمس، بهدف إنتاج الهيدروجين ومشتقاته. وتستهدف UEG إنتاج نحو مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا على نطاق واسع، في موقعين يقعان شمال ووسط موريتانيا، مع دراسة إمكانية إنتاج الحديد المختزل (HBI) أو الفولاذ الأخضر.

     وأكد وزير الطاقة والنفط، محمد ولد خالد، أن الاتفاقية تعكس التزام موريتانيا باستغلال مواردها الهائلة في مجال الطاقات المتجددة لتصبح في طليعة الدول الفاعلة في التحول الطاقوي العالمي، مشيرًا إلى أن مشاريع الهيدروجين الأخضر تمثل فرصة للنمو المستدام وخلق فرص عمل جديدة.

     من جانبه، أوضح نائب رئيس شركة UEG، ليزلي تشانغ، أن موريتانيا تتمتع بموارد استثنائية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فضلًا عن الدعم التشريعي عبر “مدونة الهيدروجين الأخضر”، ما يجعلها شريكًا مثاليًا لمشاريع الطاقة النظيفة. وأضاف أن الشركة قادرة على تغطية جزء كبير من سلسلة القيمة للهيدروجين الأخضر بدءًا من إنتاج الكهرباء المتجددة وصولًا إلى النقل والتخزين.

     ورحبت وزارة الطاقة والنفط بهذه الخطوة التي تشكل مرحلة أولية قبل التفاوض على اتفاقية شاملة، مؤكدة أن الشراكة مع UEG ستسهم في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر وتعزيز موقع موريتانيا كمركز ناشئ للطاقة المستدامة.

المصدر: موقع وزارة الطاقة والنفط الموريتانية

شاهد أيضاً

جينكو سولار تقلص خسائرها رغم تراجع الإيرادات وتشحن 13.7 جيجاواط في الربع الأول من 2026

     أعلنت شركة جينكو سولار “JinkoSolar”، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز JKS، نتائجها …

error: Content is protected !!