مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن – 2021

مع نهاية عام 2021 بلغت قدرة مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة الأردنية الهاشمية 2424 ميجا واط، وهي عبارة عن مشاريع مخصصة لتغطية الاستهلاك الذاتي للمشتركين فوق نظامي صافي القياس والعبور، ومشاريع مخصصة لبيع الكهرباء لشركة الكهرباء الوطنية.

بلغت قدرة مشاريع طاقة الرياح المربوطة مع الشبكة الكهربائية الأردنية مع نهاية عام 2021 622 ميجا واط، وتم ربطها جميعاً على شبكة النقل. أما مشاريع الطاقة الشمسية فقد بلغت قدرتها 1802 ميجا واط، 849 ميجا واط منها تم ربطها على شبكات التوزيع الثلاث، و953 ميجا واط تم ربطها على شبكة النقل.

شكل (1): مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة مع الشبكة الكهربائية في الأردن، مع نهاية عام 2021.

ساهمت مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة على شبكة النقل بما نسبته 19.1% من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة الأردنية الهاشمية لعام 2021، وأما بالنسبة لمساهمة مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة على شبكات التوزيع بالطاقة الكهربائية المولدة فلا يمكن تحديدها بشكل دقيق وذلك لعدم اشتراط تركيب عدادات خاصة لحساب الإنتاج، ولكن بحسابات تقريبية من المتوقع أن تكون قد ساهمت بنسبة تتراوح ما بين 5-8%.

شكل (2): مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة مع الشبكة الكهربائية في الأردن مع نهاية عام 2021.

مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة على شبكل النقل: 

بلغت القدرة الإجمالية للمشاريع المربوطة على شبكة النقل في المملكة الأردنية الهاشمية مع نهاية عام 2021 1575 ميجا واط، 953 ميجا واط منها عبارة عن مشاريع طاقة شمسية، و622 ميجا واط مشاريع طاقة رياح.

جميع مشاريع طاقة الرياح المربوطة على شبكل النقل هي عبارة عن مشاريع عروض مباشرة تم طرحها من قبل وزارة الطاقة، ومخصصة لبيع الكهرباء لشركة الكهرباء الوطنية. أما بالنسبة مشاريع الطاقة الشمسية، فإن 862 ميجا واط منها عبارة عن مشاريع عروض مباشرة، و15 ميجا واط تم ربطها وفق نظام صافي القياس، و76 ميجا واط المتبقية تم ربطها وفق نظام العبور.

في عام 2021 تم ربط 4 مشاريع طاقة متجددة جديدة على شبكة النقل، مشروعي طاقة الرياح عابور ودايهان بقدرة 51.75 ميجا واط لكل منها، ومشروع شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية “الحسينية” بقدرة 50 ميجا واط، ومشروع عبور بقدرة 5 ميجا واط.

 

أدناه قائمة بأسماء وقدرات مشاريع الطاقة المتجددة (المنح والعروض المباشرة) التي تم ربطها على شبكة النقل في الأردن حتى نهاية عام 2021:

شكل (3): مشاريع المنح والعروض المباشرة في الأردن مع نهاية عام 2021.

مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة على شبكات التوزيع: 

في عام 2021 تم ربط وتوصيل 19,257 نظام طاقة متجددة مع شبكات التوزيع في الأردن، ويعتبر أكبر عدد من أنظمة الطاقة المتجددة التي تم ربطها في عام واحد في الأردن منذ سنّ تشريعات أنظمة الطاقة المتجددة في عام 2012.

شكل (4): عددمشاريع الطاقة المتجددة المربوطة مع شبكات التوزيع وفق نظامي صافي القياس والعبور سنوياً في الأردن.

كما بلغت القدرة الإجمالية للأنظمة التي تم ربطها وتوصيلها في عام 2021 197.1 ميجا واط، والذي يعتبر أيضاً الرقم الأعلى في تاريخ الأردن.

شكل (5): استطاعة مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة مع شبكات التوزيع وفق نظامي صافي القياس والعبور سنوياً في الأردن.

وبذلك تكون القدرة الإجمالة لأنظمة الطاقة المتجددة المربوطة مع شبكات التوزيع مع نهاية عام 2021 849 ميجا واط، وبعدد أنظمة وصل إلى 44,305 نظاماً.

شكل (6): الاستطاعة الإجمالية لمشاريع الطاقة المتجددة المربوطة مع شبكات التوزيع وفق نظامي صافي القياس والعبور في الأردن.

شكل (7): عدد مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة مع كل شبكة توزيع في الأردن مع نهاية عام 2021.

شكل (8): قدرة مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة مع كل شبكة توزيع في الأردن مع نهاية عام 2021.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

السعودية: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع طاقة شمسية كبرى بإجمالي 5,500 ميجاواط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جهود المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة المتجددة، شهد صاحب …

error: Content is protected !!