مجلس النواب الأردني يعدل قانون الطاقة المتجددة

أقر مجلس النواب في الأردن، اليوم الإثنين، مشروع قانون معدل لقانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لسنة 2024. وجاءت الأسباب الموجبة لمشروع القانون المعدل لقانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لتنظيم آليات بيع وشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المنشئات والمساكن التي لديها أنظمة طاقة متجددة لتوليد الطاقة الكهربائية، ولتحديد أنظمة وأجهزة ومعدات مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة التي تعفى من الرسوم الجمركية وتخضع للضريبة العامة على المبيعات بنسبة أو بمقدار (صفر) بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية. (1)

 

وفي تصريح لوزير الطاقة الأردني لقناة المملكة، قال إنه لا بد من توضيح الفرق بين القانون الجديد والقانون القديم، موضحا أن القانون القديم أو المعمول به حاليا يعتمد مبدأ صافي القياس لأنظمة الطاقة المتجددة بالنسبة للأفراد أو المنشآت التي لديها هذه الأنظمة.

 

وأشار الخرابشة إلى أن “القانون الجديد يعتمد مبدأ صافي القيمة بمعنى الكيلو واط ساعة الآن قيمتها 4 قروش وإذا وضعنا على الشبكة 10 كيلو واط يكون لديك رصيد 40 قرش وبالفترة المسائية إذا أردت 10 كيلو كلفة الكيلو حسب الشريحة التي تستهلك فيها”.

 

وأوضح أن “النظام الجديد لا يفرض أي أعباء إضافية أو جديدة ولن تفرض أي رسوم جديدة، والمعمول فيه هو موضوع صافي القيمة“. (2)

 

من الجدير بالذكر أن مسودة القانون الجديد كما وردت على موقع ديوان الرأي والتشريع لا تشير بشكل واضح إلى مبدأ صافي القيمة وتعرفة التصدير للشبكة. ولكن في حال بالاعتماد على توضيح وزير الطاقة والثروة المعدنية، فسوف يتأثر بشدة مالكي أنظمة الطاقة المتجددة التي لا يتوافق وقت إنتاجهم للطاقة الكهربائية مع وقت استهلاكهم للطاقة الكهربائية.

 

على سبيل المثال، في حال كان كل استهلاك الطاقة الكهربائية لمنزل أو منشأة ما في فترة المساء 1000 كيلو واط ساعة شهرياً، وكان إنتاج نظام الطاقة الشمسية شهرياً 1000 كيلو واط ساعة في فترة الصباح ولم يتم استهلاك أي كيلو واط ساعة من نظام الطاقة المتجددة مباشرة لأحمال المنزل.

 

بذلك يتم إضافة رصيد لصاحب المنزل بمقدار 40 دينار (1000*0.04)، ولكن عليه ذمة بثمن ال1000 كيلو واط ساعة حسب نظام الشرائح المعمول به حالياً بقيمة 125 دينار للتعرفة المدعومة وبقيمة 120 دينار للتعرفة غير المدعومة. أي أن الفاتورة الإجمالية في حالة الدعم ستكون 85 دينار، و80 دينار في حالة التعرفة غير المدعومة. في حين كان صاحب المنزل يدفع سابقاً الحد الأدنى للاستهلاك بقيمة دينار و75 قرش.

 

وتقل قيمة الفاتورة كل ما زادت نسبة استهلاك صاحب المنشأة من إنتاج نظام الطاقة الشمسية الكهربائية مباشرة. ففي الحالة السابقة في حال استهلك صاحب المنزل 500 كيلو واط ساعة مباشرة من إنتاج نظام الطاقة الشمسية في النهار وقام بتصدير 500 كيلو واط ساعة للشبكة، ومن ثم استهلك 500 كيلو واط ساعة خلال فترة الليل، فسيتم إضافة رصيد لصاحب المنزل بقيمة 20 دينار (500*0.04)، مع ذمة بثمن ال500 كيلو واط ساعة حسب نظام الشرائح المعمول به حالياً بقيمة 35 دينار للتعرفة المدعومة وبقيمة 60 دينار للتعرفة غير المدعومة. أي أن الفاتورة الإجمالية في حالة الدعم ستكون 15 دينار، و40 دينار في حالة التعرفة غير المدعومة.

 

المصادر:

  1. موقع مجلس النواب الأردني.
  2. موقع قناة المملكة.

شاهد أيضاً

“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية …

error: Content is protected !!