ما هو الضرر الناتج عن المشي على الألواح الكهروضوئية؟ وهل يمكن رؤيته بالعين المجردة؟

عادةً ما نرى أثناء تركيب مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعض فنيي وفريق التركيب يقومون بالمشي أو الوقوف على الألواح الكهروضوئية، وكذلك الأمر بعد تنفيذ المشروع وأثناء القيام بعمليات التنظيف للألواح الشمسية الكهروضوئسة. فهل هناك أي ضرر ينتج عن ذلك؟

 

في البداية من المهم معرفة أن الخلايا الكهروضوئية السيليكونية رقيقة جداً وتبلغ سماكتها هذه الأيام حوالي 200 مايكرو متر (0.2 ميلي ميتر) ولتقريب الصورة يعادل سمك الخلية الكهروضوئية سمك ورقتين طباعة A4 تقريباً. بالتالي تعتبر هذه الخلايا رقيقة جداً وهشة ومعرضة للكسر بشكل كبير.

 

بالرجوع إلى النشرات الفنية للألواح الكهروضوئية نجد أن الألواح لديها القدرة على تحمل ثلوج بضغط يساوي 5400 باسكال، بينما تتحمل أحمال الثلوج بضغط يساوي 2400 باسكال وذلك حسب متطلبات المعيار الدولي IEC 61215. وعلى سبيل المثال عند تحويل تحمل ضغط الرياح من وحدة الباسكال إلى وحدة الكيلو غرام نجد أن الألواح تستطيع تحمل 550 كيلو غرام للمتر المربع. فهل هذا يعني أن اللوح يستطيع تحمل وزن الإنسان؟

وزن الإنسان يتوزع على قدميه، فعلى سبيل المثال شخص بوزن 80 كيلو غرام وبمساحة قدم 250 سنتي متر مربع، يكون الضغط الناتج عن قدميه على الألواح الكهروضوئية ما يعادل 1,600 باسكال وهو أعلى من الحد المسموح به حسب النشرات الفنية للألواح الكهروضوئية.

 

بالإضافة إلى ذلك نجد دوماً في الأدلة الإرشادية للتركيب والتثبيت من مصنعين الألواح الكهروضوئية، أنه لا يجب الوقوف أو المشي على الألواح الكهروضوئية، وفي حال مخالفة ذلك يخرج اللوح من الكفالة المصنعية.

من الدليل الإرشادي لتثبيت الألواح الكهروضوئية الخاص بشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية.

قد يتسائل البعض، وخصوصاً العاملين الجدد في المجال أنه بعد المشي على الألواح لا نلاحظ وجود كسور في الخلايا بالتالي لا يوجد أي ضرر ينتج عن المشي أو الوقوف على الألواح. الجواب هنا أن معظم الكسور التي تتعرض لها الخلايا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث تبدأ الكسور كشقوق صغيرة (Micro-Cracks) لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ومع مرور الوقت ومع تعرض الألواح للظروف الجوية تتوسع هذه الكسور وينتج عنها ارتفاع في درجات الحرارة وانخفاض في إنتاجية الألواح. ويمكن كشف هذه الشقوق الصغيرة من خلال التصوير باللمعان الكهربائي Electroluminescence (EL) Imaging بشكل أساسي وبعد توسع هذه الكسور وتحولها إلى نقاط ساخنة (Hot-Spots) يمكن كشفها من خلال التصوير الحراري (Thermal Imaging).

 

وأخيراً في هذا المقال، نقدم لكم الفيديو أدناه من المختبر الوطني الأمريكي للطاقة المتجددة (NREL) والذي يوضح الآثار والكسور الناتجة عن المشي على الألواح الكهروضوئية من خلال التصوير باللمعان الكهربائي Electroluminescence (EL) Imaging.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

كهربة القطاعات، ماذا تمثل؟ ما أهميتها؟ وأثرها على الشبكات الكهربائية

كهربة القطاعات كهربة القطاعات “Electrification” هي عملية استبدال مصادر الطاقة غير الكهربائية بالطاقة الكهربائية في …

error: Content is protected !!