طرق تثبيت الهياكل المعدنية في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأرضية

يتم تثبيت الهياكل المعدنية في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بطرق مختلفة إعتماداً على حجم المشروع، موقع تركيب المشروع وطبيعة الأرض المراد تركيب المشروع فيها. وفي هذا المقال سوف نعرض لكم بعض الطرق المستخدمة لتثبيت الهياكل المعدنية في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأرضية باختلاف حجمها ومكان تركيبها.

 

  1. دكّ الأعمدة (Driven Piles/Ramming): باستخدام هذه الطريقة، يتم دفع (دكّ) أعمدة الهياكل المعدنية داخل الأرض. وتصبح هذه الطريقة مناسبة وذات تكلفة منخفضة في المشاريع ذات الأحجام الكبيرة وذك بسبب استخدام ماكينات متخصصة بدكّ أعمدة الهياكل المعدنية داخل الأرض.

وقبل استخدام هذه الطريقة يجب إجراء مسح جيوتقني (geotechnical survey) لأرض المشروع لمعرفة نوع التربة وتماسكها للتأكد من تناسبها مع هذا النوع من التركيبات.

الفيديو أدناه يوضح طريقة تركيب الهياكل المعدنية من خلال دكّ الأعمدة في الأرض:

 

2. البراغي الأرضية (Earth Screws): في هذه الطريقة يتم استخدام أعمدة على شكل براغي حلزونية تصنع من الفولاذ عادةً، وكما في طريقة دكّ الأعمدة (Driven Piles/Ramming) تتطلب هذه الطريقة ماكينات خاصة للتركيب مما يجعلها مناسبة للمشايع ذات الأحجام الكبيرة أيضاً.

الفيديو أدناه يوضح طريقة تركيب الهياكل المعدنية من خلال البراغي الأرضية:

 

3. القواعد المثقوبة (Ballasted foundations): يعتبر هذا النوع من التركيبات الأكثر كلفة مقارنة مع طريقة دكّ الأعمدة (Driven Piles/Ramming) أو طريقة البراغي الأرضية (Earth Screws). وتعتبر هذه الطريقة مناسبة بشكل خاص ل:

أ) المشاريع التي يتم تركيبها في أراضي ذات معدل تماسك تربة منخفض.

ب) في المشاريع التي يتم تركيبها في أراضي صخرية يصعب اختراقها (ثقبها).

ج) في المشاريع ذات الأحجام الصغيرة حيث ترتفع كلفة عمليات التركيب في حال تم استحدام طريقة دكّ الأعمدة (Driven Piles/Ramming) أو طريقة البراغي الأرضية (Earth Screws) بسبب الحاجة إلى استخدام ماكينات خاصة للتركيب ترفع كلفة عمليات التركيب أو قد يستحيل توافرها من الأساس.

الفيديو أدناه يوضح طريقة تركيب الهياكل المعدنية من خلال القواعد المثقوبة:

 

4) ثقوب مسبقة الحفر مع ردم أو إسمنت (pre-drilled holes with backfilling or concrete): في الأراضي التي توجد فيها طبقة صخرية على وجه الأرض لا يمكن استخدام طريقة دكّ الأعمدة بشكل مباشر. لذلك يتم ثقب/حفر الارض بقطر مناسب مسبقاً، ثم يتم دكّ/دفع الأعمدة داخل الحفرة/الثقب ومن ثم يتم ردم الحفرة/الثقب أو صبها بالإسمنت.

الفيديو أدناه يوضح طريقة تركيب الهياكل المعدنية من خلال الثقوب مسبقة الحفر مع الردم أو الإسمنت:

 

في منطقتنا العربية يتم استخدام طريقة دك الأعمدة (Driven Piles/Ramming) بشكل واسع في المشاريع ذات الأحجام الكبيرة، وذلك بسبب انخفاض كلفتها مقارنة مع بقية طرق التركيب.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

منحنى البطة وتأثير مشاريع الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية

تعتبر الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح من مصادر الطاقة المتجددة الأكثر نمواً والتي يتم استخدامها …

error: Content is protected !!