شركة سكاتك توقع اتفاقية مع شركة آسمي لتنفيذ مشروع واسع النطاق لإنتاج الأمونيا الأخضراء في سلطنة عمان

أعلنت شركة سكاتك (Scatec) النرويجية يوم أمس عن توقيع اتفاقية مع شركة آسمي (ACME) الهندية لتأسيس مشروع مشترك بنسبة 50%/50% لتصميم وتطوير وبناء وامتلاك وتشغيل محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في سلطنة عُمان.

من المتوقع أن تنتج هذه المحطة بمرحلتها الأولى 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً وذلك من خلال محلل كهربائي (electrolyzer) بقدرة 300 ميجا واط يعمل من خلال الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 500 ميجا واط. سوف يتم بناء هذه المحطة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة عمان. ومن المتوقع أن تنتج المحطة ما يصل إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا بعد الانتهاء من تنفيذ المحطة بشكل كامل بجميع مراحلها.

شركة آسمي (ACME) هي شركة رائدة في قطاعات التكنولوجيا النظيفة مثل الطاقة الشمسية، وتطوير الهيدروجين الأخضر والأمونيا. طورت الشركة مشروع عمان على مدى الأشهر الـ 18 الماضية، وأنشأت بالفعل أول محطة طاقة شمسية متكاملة في موقع واحد في العالم لمرفق الأمونيا الخضراء في بيكانير راجاستان في الهند.

تجري الشركتان حالياً مناقشات متقدمة مع زبائن ذوي سمعة طيبة لعقود مدتها 20-25 عاماً (لشراء الأمونيا) والتي ستضع الأساس لتمويل المشروع. وتطمح الشركات بأن تكون هذه المنشأة واحدة من أولى منشآت الأمونيا الخضراء التجارية واسعة النطاق (Large-Scale) التي تعمل على مستوى العالم.

 

المصدر: موقع شركة سكاتك

شاهد أيضاً

العراق: لجنة الكهرباء والطاقة تحدد موعد التصويت على مشروع قانون الطاقة المتجددة

أعلنت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية العراقية، يوم السبت الماضي، أن مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة …

error: Content is protected !!