سلطنة عُمان وألمانيا توقعان على إعلان النوايا المشترك في مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر

وقعت سلطنة عُمان وجمهورية ألمانيا الاتحادية على إعلان النوايا المشتركة للتعاون في مجال الطاقة مما يسهم في تبادل المعرفة التقنية وأنظمتها المتكاملة وشبكاتها الذكية.

وتوصل الجانبان إلى التفاهم في عدد من الموضوعات منها التشجيع على التعاون في مجالات، تقنيات الطاقة المتجددة، وأنظمتها المتكاملة وشبكاتها الذكية، وفي مجال كفاءة الطاقة مثل الصناعة والمباني والنقل، ومجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، والأطر التنظيمية للطاقة، والبحوث وتخطيط السوق، بهدف إيجاد بيئة جاذبة للاستثمار في تقنيات تحول الطاقة.

ويحقق توقيع هذا الإعلان رغبة البلدين في مواصلة تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجال الطاقة على أساس المنفعة المتبادلة، وبوصفهما طرفين في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ورغبة منهما في إيجاد إطار لتبادل المعرفة التقنية، والمشورة والمهارات والخبرات في مجال الطاقة.

كما جرى بين الجانبين لقاء تناول الحديث عن علاقات الصداقة القائمة والتعاون البنّاء بين سلطنة عُمان وجمهورية ألمانيا الاتحادية وأهم المشروعات المشتركة التي يطمح البلدان إلى تحقيقها في مجالات الطاقة والهيدروجين الأخضر ومشتقاتها الواعدة وذات الجدوى الاقتصادية، وبما يعود بالمنافع المتبادلة لهما، حيث أكد الجانبان حرصهما على مواصلة دعمهما تلك المجالات وأهمية تشجيع وتنمية التجارة والشراكة الاقتصادية والاستثمارية. (1)

تعتبر سلطنة عُمان من الدول التي تولي اهتمام كبير لمشاريع إنتاج الهيدروجين، حيث قامت وزارة الطاقة والمعادن بتوقيع اتفاقية اطارية مع شركة بي. بي. بداية هذا العام للعمل الاستراتيجي بالإضافة إلى اتفاقية لجمع بيانات الطاقة المتجددة لدعم مشاريع تنمية الطاقة المتجددة على مستوى عالمي وتطوير الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، كما قامت شركة هيدروجين رايز، وشركة جندال شديد العُمانية للحديد والصلب، وميناء صحار والمنطقة الحرة في سلطنة عُمان بداية شهر 4 من هذا العام بتوقيع اتفاقية لتقييم عملية تطوير أول محطة للهيدروجين الأخضر في صحار بهدف إنتاج الصلب في مصنع جندال شديد بأسلوب صديق للبيئة وبدون أي انبعاثات كربونية.

 

المصدر: وكالة الأنباء العُمانية

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

العراق: لجنة الكهرباء والطاقة تحدد موعد التصويت على مشروع قانون الطاقة المتجددة

أعلنت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية العراقية، يوم السبت الماضي، أن مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة …

error: Content is protected !!