درجة حرارة تشغيل اللوح الاسمية (Nominal Module Operating Temperature (NMOT))

تحدثنا في مقالات سابقة عن ظروف الاختبار القياسية للألواح الشمسية الكهروضوئية (Standard Test Condition: STC) وعن درجة حرارة تشغيل الخلية الاسمية (NOCT) ولكن ماذا عن درجة حرارة تشغيل اللوح الاسمية (Nominal Module Operating Temperature (NMOT)؟ والتي بدأنا نراها في النشرات الفنية للألواح بديلاً عن درجة حرارة تشغيل الخلية الاسمية (NOCT) ؟

 

التعريف:

تم اعتماد درجة حرارة تشغيل اللوح الاسمية (Nominal Module Operating Temperature (NMOT) في المعيار العالمي IEC 61215-2-2016 بديلاً عن درجة حرارة تشغيل الخلية الاسمية (NOCT)   وتم يقصد بدرجة حرارة تشغيل اللوح الإسمية درجة الحرارة التي تصل إليها الخلايا الكهروضوئية في ظروف مرجعية وهي:

  • إشعاع شمسي بشدة 800 واط/م2.
  • درجة حرارة محيط تساوي 20 درجة مئوية.
  • سرعة رياح 1 متر لكل ثانية.
  • الألواح يجب أن تعمل ضمن قدرتها الإنتاجية القصوى.
  • تثبيت الألواح على هياكل معدنية بزاوية 37 درجة مع سماحية 5 درجات (37 +-5) مع وجود مسارات لحركة الهواء خلف الألواح (open-rack mounted).

 الفرق بين درجة حرارة تشغيل اللوح الاسمية (Nominal Module Operating Temperature (NMOT)) ودرجة حرارة تشغيل الخلية الاسمية (NOCT)

وبالتالي فإن درجة حرارة تشغيل اللوح الاسمية (Nominal Module Operating Temperature (NMOT) شبيه تماماً درجة حرارة تشغيل الخلية الاسمية (NOCT) ولكن الاختلاف الأساسي أنه في الNMOT يجب أن تعمل الألواح ضمن قدرتها الإنتاجية القصوى على عكس الNOCT حيث يجب أن تكون الألواح في وضعية الدائرة المفتوحة.

وبناءً على هذا الفرق، فإن درجة حرارة تشغيل اللوح الاسمية (Nominal Module Operating Temperature (NMOT) يكون أقل بعدة درجات من درجة حرارة تشغيل الخلية الاسمية (NOCT) كون الألواح تعمل ضمن قدرتها الإنتاجية القصوى وبالتالي جزء من الطاقة يتم تفريغه (إخراجه) من اللوح على شكل طاقة كهربائية.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

كهربة القطاعات، ماذا تمثل؟ ما أهميتها؟ وأثرها على الشبكات الكهربائية

كهربة القطاعات كهربة القطاعات “Electrification” هي عملية استبدال مصادر الطاقة غير الكهربائية بالطاقة الكهربائية في …

error: Content is protected !!