بأكثر من 20 مليار دولار.. التوقيع على اتفاقيات لمشاريع الهيدروجين الأخضر بسلطنة عُمان

وقّعت شركة هيدروجين عُمان (المملوكة لشركة تنمية طاقة عُمان) يوم الثلاثاء (14/3/2023) على 6 اتفاقيات للشروط التجارية الملزمة للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بسلطنة عُمان، باستثمارات إجمالية تتجاوز 20 مليار دولار أمريكي خلال السنوات السبع المقبلة، مع مطوّرين من عدة دول، هي: بلجيكا وهولندا والمملكة المتحدة واليابان وسنغافورة والمانيا والهند والكويت والإمارات.

 

وتصل سعة إنتاج هذه المشروعات إلى 15 جيجا واط من الكهرباء وبمساحات تقدر بـ 1500 كيلو متر مربع في محافظتي الوسطى وظفار، وتتضمن الاتفاقيات التعاقد لمدة 47 سنة، منها 7 سنوات لتطوير وإنشاء المشروعات و40 سنة للتشغيل.

 

وتتمثل هذه الاتفاقيات في:

  1. مشروعين لشركة بي بي لاستثمارات الطاقة البديلة، أحدهم في الدقم على مساحة 320 كيلومترًا مربعًا، والآخر في محافظة ظفار بمساحة 427 كيلومترًا مربعًا وبطاقة إنتاجية تصل إلى 3ر3 جيجاوات من الكهرباء و150 ألف طن متري من الهيدروجين سنويًّا لكلا المشروعين.
  2. كما تتضمن الاتفاقيات مشروع عُمان للطاقة الخضراء على مساحة 337 كيلومترًا مربعًا، ومشروع صلالة للطاقة الخضراء على مساحة 419 كيلومترًا مربعًا على مساحات وطاقات إنتاجية مماثلة لمشاريع شركة بي بي لكلا هذين المشروعين.
  3. وتشمل الاتفاقيات مشروع هايبورت الدقم على مساحة 150 كيلومترًا مربعًا وبطاقة إنتاجية تصل إلى 2 جيجاوات من الكهرباء و70 ألف طن متري من الهيدروجين سنويًّا.
  4. ومشروع شركة الهيدروجين والكيماويات الخضراء على مساحة 80 كيلومترًا مربعًا وبطاقة إنتاجية تبلغ 1 جيجاوات من الكهرباء و38 ألف طن متري من الهيدروجين سنويًّا.

 

ومن المتوقع أن يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان ما بين عامي 2028 و2030م، سواء لاستخدامه في الصناعات المحلية أو التصدير، مشيرًا إلى أنه سيتم استلام عطاءات المزايدة الأولى التي أُعلِن عنها في شهر نوفمبر 2022م خلال هذا الأسبوع على أن يتم الإعلان عن العطاءات الفائزة خلال الأسابيع القادمة.

 

المصدر: وكالة الأنباء العُمانية

شاهد أيضاً

العراق: لجنة الكهرباء والطاقة تحدد موعد التصويت على مشروع قانون الطاقة المتجددة

أعلنت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية العراقية، يوم السبت الماضي، أن مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة …

error: Content is protected !!