التوقيع على اتفاقية التطوير المشترك لمشروع هيدروجين عمان

وقعت كل من أكوا باور السعودية ومجموعة أوكيو و إير برودكتس الأمريكية (اليوم) الخميس 26 مايو 2022م في مسقط، على اتفاقية التطوير المشترك لمشروع هيدروجين عمان وذلك لإنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان؛ اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة.

 

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة أوكيو لتطوير مصادر الطاقة البديلة والاستفادة من الموارد الطبيعية التي تزخر بها سلطنة عُمان، وتعزيزًا للجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات تنفيذا لرؤية عمان 2040م.

 

حيث تم الاتفاق بين الأطراف المشاركة على إقامة المشروع الاستثماري المشترك في منطقة صلالة الحرة في سلطنة عمان، وتزويده بأحدث التقنيات المتعارف عليها في هذا المجال، والتكامل المبتكر للطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح والتخزين وإنتاج الهيدروجين باستخدام عملية التحليل الكهربي وإنتاج الهيدروجين من خلال فصل الهواء وإنتاج الأمونيا الخضراء.

 

وبهذه المناسبة أعرب ملهم بن بشير الجرف، رئيس مجلس إدارة أوكيو عن سعادته بالتعاون مع كل من أكوا باور وإير برودكتس لإقامة مشروع هيدروجين عمان، والذي سيمكن أوكيو من تسخير خبراتها في مجال الصناعات البتروكيماوية لاسيما من خلال تسخير عملياتها المتواجدة في صلالة لتنفيذ هذا المشروع. كما يأتي المشروع تتويجا للجهود التي تبذلها حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – لتعزيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المتنوعة، ومنها الطاقة المتجددة وبالأخص الهيدروجين الأخضر الذي يحظى باهتمام لما يشكله من أهمية كبيرة في تعزيز مكانة السلطنة دوليا في هذا المجال الهام.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

العراق: لجنة الكهرباء والطاقة تحدد موعد التصويت على مشروع قانون الطاقة المتجددة

أعلنت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية العراقية، يوم السبت الماضي، أن مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة …

error: Content is protected !!