التعاقد مع شركة أسترالية لدراسة جدوى إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان بالاعتماد على مشاريع طاقة متجددة بقدرة 25 جيجا واط

 

أعلنت شركة ورلي (Worley) الأسترالية عن توقيع عقد مع شركة مشروع عُمان للطاقة الخضراء (جيو) (Green Energy Oman (GEO)) لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لتطوير مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر الذي تعمل شركة الطاقة الخضراء على تطويره في سلطنة عُمان.

يتضمن المشروع استخدام الطاقة المنتجة من حوالي 25 جيجاواط من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتحويل هذه الطاقة المتجددة من خلال التحليل الكهربائي إلى هيدروجين أخضر، فضلاً عن إنتاج وتخزين وتصدير الأمونيا الخضراء.

يهدف المشروع إلى إنتاج أكثر من 1.8 مليون طن من الهيدروجين الأخضر منخفض الكربون والذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 10 ملايين طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، مما يدعم الاقتصاد المحلي والسوق العالمي من خلال تصدير الأمونيا الخضراء لمساعدة البلدان الأخرى على إزالة الكربون من اقتصاداتها.

وذكر التقرير الصحفي لشركة ورلي أن الدراسة تشمل تحديد الفرص لتعزيز القيمة المحلية المقدمة في فترة تنفيذ المشروع المتوقعة البالغة 10 سنوات. وهذا يشمل التوظيف والتطوير للمواطنين العمانيين والقيمة المضافة من خلال التصنيع المحلي والتوريد من قبل الشركات العمانية عبر سلاسل التوريد المختلفة. (1)

يذكر أن العمل على هذا المشروع بدأ منذ عام 2018 بتركيب أبراج قياس الطاقة المتجددة لتجميع البيانات اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية والهندسية، ودراسة موارد الطاقة، كما استمر العمل في دراسة الآثار البيئية والاجتماعية مع هيئة البيئة العُمانية والجهات ذات العلاقة.

عن شركة مشروع عُمان للطاقة الخضراء (جيو)

مشروع عُمان للطاقة الخضراء (جيو) هو مشروع يتكون من شراكة دولية تضم كلًا من أوكيو (OQ) وهي شركة رائدة عالمياً في قطاع الطاقة، وشركة إنتركونتينتال إينرجي InterContinental Energy (ICE) المطور الرائد للوقود الأخضر ، وشركة انرتك EnerTech (ETC) – مستثمر ومطور طاقة نظيفة مدعوم من الحكومة الكويتية.

 

المصادر:

(1) موقع شركة ورلي (Worley)

(2) موقع شركة أوكيو.

 

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

العراق: لجنة الكهرباء والطاقة تحدد موعد التصويت على مشروع قانون الطاقة المتجددة

أعلنت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية العراقية، يوم السبت الماضي، أن مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة …

error: Content is protected !!