التصوير باللمعان الكهربائي في المشاريع Outdoor Electroluminescence (EL) Imaging

بدأ التصوير باللمعان الكهربائي يحظى بمزيد من الاهتمام في مشاريع الطاقة الكهروضوئية، سواء في فحوصات استلام المشاريع، في مجال الصيانة والتشغيل أو في عمليات الاستحواذ على المشاريع (بيع المشاريع القائمة). كما أن التصوير باللمعان الكهربائي  يساعد أيضاً مالكي المشاريع في تقييم سلامة محطاتهم والتنبؤ بالعيوب والانخفاض المتوقع في أداء محطاتهم مستقبلاً.    

 

صور اللمعان الكهربائي (EL Images) تظهر الخلايا الكهروضوئية كمناطق فاتحة أو كمناطق داكنة، حيث أن الخلايا الكهروضوئية الجيدة تظهر بلون فاتح في هذه الصور، بينما الخلايا الكهروضوئية التي يوجد بها عيوب تظهر كمناطق داكنة. من خلال صور اللمعان الكهربائي (EL Images) يمكن تحديد الشقوق والشقوق الصغيرة (Cracks and Micro-Cracks) في حالة وجودها وعيوب أخرى قد تتواجد في الخلايا ولا يمكن كشفها من خلال الفحص البصري أو التصوير الحراري.

 

يمكنك قراءة المزيد عن التصوير باللمعان الكهربائي داخل مصنع الألواح أو المختبر، طريقة الفحص والمعايير العالمية لهذا الفحص من خلال هذا الرابط.

 

معظم كاميرات التصوير باللمعان الكهربائي ( EL Cameras ) يمكن إستخدامها فقط في الليل أو في ظروف الإضاءة المنخفضة. أما الكاميرات التي يمكن استخدامها في النهار والتي تتميز بتوفير خدمة أعلى بإمكانية الفحص في الليل والنهار تتطلب معدات متطورة أكثر ومعالجة متقدمة للصور وكلفتها أعلى من كلفة كاميرات التصوير باللمعان الكهربائي (EL Cameras) التي يمكن استخدامها في ظروف الإضاءة المنخفصة فقط.

صورة لكاميرا محمول للتصوير باللمعان الكهربائي (EL Camera) من شركة GreatEyes.

 

سابقاً، قبل توفر كاميرات محمولة للتصوير باللمعان الكهربائي (Portable EL Cameras) كان يتم نقل الألواح إلى المصنع أو المختبر لفحصها ثم يتم إعادتها للموقع. ولكن مع بدء انتشار هذا النوع من الكاميرات أصبحت توفر العديد من المزايا مثل تجنب تعرض الألواح الكهروضوئية للكسور اثناء الفك والنقل والتركيب، وتفادي خسائر الإنتاجية أثناء فك الألواح وتركيب ألواح أخرى بدلاً منها. ولكن حتى الآن لا يوجد هناك استخدام واسع للتصوير باللمعان الكهربائي (EL Cameras) في المواقع مقارنة مع التصوير الحراري (Thermal Imaging) على سبيل المثال; بسبب ارتفاع كلفة الكاميرات ولأن التصوير يكون خلال الليل مما يسبب كلفة اضافية ومخاطر سلامة عامة على فنيي الفحص.

الصورة الناتجة من التصوير باللمعان الكهربائي مقارنة مع الفحص البصري.

* غايات استخدام التصوير باللمعان الكهربائي في المشاريع:

  • وضع أساس لاستلام المشاريع وتقييم سلامة الألواح في مرحلة الفحص والتشغيل. حيث يتم الفحص باللمعان الكهربائي (EL Imaging) لعينة من الألواح بالموقع للتأكد من أن الألواح لم تتضرر أثناء نقلها وشحنها وتغليفها في المصنع أو خلال شحنها ونقلها أو أثناء تنزيل الألواح في الموقع وتركيبها في المشروع. كما أنها تشكل خط أساس لمطالبات وشكاوي الكفالات والتأمين المحتملة في المستقبل.
  • في حال حدوث انخفاض في إنتاجية وكفاءة مشروع ما، ولم يتمكن فريق الصيانة والتشغيل بطرق الفحص الاعتيادية من تحديد العيوب التي أدت إلى إلى هذا الانخفاض، تبرز أهمية الفحص باللمعان الكهربائي (EL Imaging) لقدرته على تحديد وكشف العيوب التي لا يمكن كشفها وتحديدها بالطرق الاعتيادية.
  • تقييم المحطات الكهروضوئية بعد تعرضها لظروف قاهرة واستثنائية، مثل سرعات رياح عالية، عواصف أو تساقط كثيف لحبات البرد. بهذه الحالات يكون الفحص بالتألق الكهربائي (EL Imaging) مفيد جداً عندما يتم استخدامه مع الفحص البصري والتصوير الحراري (Thermal Imaging). حيث يتم تحديد المناطق المتعرضة للضرر بدايةً من خلال الفحص البصري والتصوير الحراري ثم يتم التعمق وبحث الأضرار والعيوب بالتصوير باللمعان الكهربائي (EL Imaging).
  • عند شراء محطة قائمة وتعمل منذ عدة سنوات، من المهم تحديد وضع المحطة وسلامة الألواح، حيث أن وجود شقوق صغيرة (Micro Cracks) بشكل واسع في محطة ما سوف غير مكشتف بعد! سوف يسبب انخفاض واضح في الإنتاجية بعد عدة سنوات مما سوف يؤثر على المردود المالي لهذه المشاريع.

 

 

* لماذا لا يمكن الاعتماد على التصوير الحراري (Thermal Imaging) فقط؟

 

لا تؤدي جميع العيوب إلى ارتفاع في درجة حرارة الخلايا وتشكيل بقع ساخنة (Hot Spots)، وعند أخذ ذلك بعين الاعتبار لا يمكن كشف وتحديد جميع عيوب الخلايا الكهروضوئية من خلال التصوير الحراري (Thermal Imaging) والذي يعتمد مبدأ عمله بالأساس على تحديد الاختلاف في درجات الحرارة لكشف العيوب والكسور. بالإضافة إلى ذلك قد يستغرق تحول الشقوق الصغيرة (Micro Cracks) إلى بقع ساخنة (Hot Spots) عدة أشهر إلى عدة سنوات.

لذلك عند فحص الألواح بكلا الفحصين; التصوير الحراري والتصوير باللمعان الكهربائي يمكن كشف أكبر عدد من العيوب في الألواح الكهروضوئية.

 

المصادر:

تقرير وكالة الطاقة الدولية Review on Infrared and Electroluminescence Imaging for PV Field Applications

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

كهربة القطاعات، ماذا تمثل؟ ما أهميتها؟ وأثرها على الشبكات الكهربائية

كهربة القطاعات كهربة القطاعات “Electrification” هي عملية استبدال مصادر الطاقة غير الكهربائية بالطاقة الكهربائية في …

error: Content is protected !!