اخطاء شائعة عن معامل الأداء

تناولنا معامل الأداء من خلال مقالين سابقين، في المقال الأول تحدثنا عن معامل الأداء من حيث المفهوم والأهمية وكيفية الحساب، أما في المقال الثاني تحديثنا عن تصحيح معامل الأداء مع درجة الحرارة، المعايير العالمية لمعامل الأداء وحسابه بالإضافة إلى معامل الأداء في الأنظمة الكهروضوئية ذات الوجهين.

معامل الأداء- المقال الأول

معامل الأداء- المقال الثاني.

في هذا المقال سوف نتحدث عن استنتاجات واستخدامات خاطئة لمعامل الأداء في تقييم التصاميم المختلفة بالإضافة إلى تقييم المشاريع القائمة في فترة الصيانة والتشغيل.

 

– تقييم التصاميم:

من الاستخدامات الخاطئة لمعامل الأداء في مشاريع الطاقة الكهروضوئية هي استخدام هذا المعامل وحده في تقييم المحطات والتصميمات، خصوصاً في العطاءات من قبل بعض الاستشاريين.

على سبيل المثال لنفترض أن شركتين قد تقدمتا بعرضين لعطاء ما، وكان معامل الأداء للتصميم المقدم من الشركة الأولى 77% في حين أن معامل الأداء المقدم من الشركة الثانية 80%. في حال تم استخدام معامل الأداء وحده في التقييم سوف يختار الاستشاري أو المالك العرض المقدم من الشركة الثانية.

 

ولكن من الممكن أن أن يكون التصميم المقدم من الشركة الأولى أفضل من الناحية الاقتصادية ويعمل على تحقيق مردود مادي أفضل لمالك المشروع. حيث أنه على سبيل المثال في حال تم رفع نسبة التحميل (DC:AC Ratio) سوف ترتفع إنتاجية المشروع ولكن في المقابل سوف تنخفض قيمة معامل الأداء (شاهد هذا الفيديو عن نسبة التحميل). وكذلك الأمر بالنسبة للمسافات بين مصفوفات الألواح الكهروضوئية حيث أنه في حال تم خفض المسافات سوف ترتفع الخسائر الناتجة عن الظلال وبالتالي سوف تنخفض قيمة معامل الأداء ولكن في حالات معينة وخصوصاً في المدن حيث ترتفع أسعار الأراضي قد يكون من الأفضل إقتصادياً خفض المسافة بين الصفوف لأن الانخفاض في سعر الأرض أعلى من سعر الطاقة الإضافية المولدة في حال تم رفع المسافة بين الصفوف.

 

– تقييم المشاريع:

 

قد يستخدم معامل الأداء بشكل خاطئ أيضاً في تقييم المشاريع بعد تشغيلها، على سبيل المثال كان معامل الأداء المتوقع (بدون تصحيح) حسب برامج المحاكاة في محطة ما 78%، وبعد نهاية السنة الأولى من التشغيل لهذه المحطة تم تحقيق هذه النسبة. هذا لا يعني أن المحطة تعمل بشكل مثالي ولا يوجد فيها أي عيوب لعدة أسباب نذكر منها:

1- قد تكون درجات الحرارة الفعلية أقل من درجات الحرارة الموجودة في قواعد بيانات برنامج المحاكاة الذي تم استخدامه، وهذا سوف يؤدي إلى ارتفاع قيمة معامل الأداء الفعلية.

2- قد تكون دراسة الإنتاجية المتوقعة التي تم إعدادها من قبل منفذّ المشروع متحفظة جداً، وتم فيها رفع قيم الخسائر المختلفة مما أدى إلى انخفاض قيمة معامل الأداء المتوقعة.

3- معامل الأداء يعتمد بشكل كبير جداً على كمية الإشعاع الشمسي الساقط مع مستوى الألواح والذي يتم قياسه من خلال متحسس الاشعاعية (Pyranometer). ولكن في حال لم يكن هناك تنظيف دوري له سوف يتعرض للأتربة وتتراكم عليه مما يؤدي إلى انخفاض كيمة الاشعاعية التي يعمل على قياسها، وهذا يؤدي إلى ارتفاع قيمة معامل الأداء الفعلية.

 

وللتأكيد، النقاط الثلاث التي تم ذكرها أعلاه عادةً ما تحدث في المشاريع التجارية الصغيرة (أقل من 20 ميجا واط تقريباً). بينما في المشاريع الكبيرة المخصصة لبيع الكهرباء (Utility Scale PV Systems) يتم معالجة هذه النقاط. حيث يتم اعتماد قيم معادل الأداء المصححة مع درجة الحرارة، ويتم التأكد من دراسات الإنتاجية وبحث وتحديد جميع الخسائر الموجودة في تقارير المحاكاة من قبل طرف ثالث، بالإضافة إلى وجود فريق صيانة دائم في الموقع وخطة صيانة واضحة تتعلق بالتنظيف الدوري لمتحسسات الإشعاعية (Pyranometers).

 

وهنا تبرز أهمية الصيانة الوقائية (Preventive Maintenance) والتي تكون من خلال زيارات دورية للمشاريع وتفحصها بالنظر بالإضافة إلى التصوير الحراري (Thermal Imaging) وفحص منحنى التيار-الفولتية (I-V Curve) للسلاسل. حيث تمكّن الصيانة الوقائية من اكتشاف مشاكل تؤثر على إنتاجية المشاريع ولكن بدرجة غير كبيرة لتلاحظ من خلال قيم معامل الأداء او انخفاض الانتاجية.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

منحنى البطة وتأثير مشاريع الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية

تعتبر الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح من مصادر الطاقة المتجددة الأكثر نمواً والتي يتم استخدامها …

error: Content is protected !!