ألواح التيار المتردد (AC Modules)، من ماذا تتكون؟ وبماذا تتميز؟ وما هي الأنواع المتوافرة في الأسواق

مؤخراً بدأ بعض مصنعي الألواح الكهروضوئية بالإعلان عن ألواح كهروضوئية ذات مخرج تيار متردد (AC Output)، فكيف حدث ذلك؟ وبماذا تختلف هذه الألواح عن الألواح التقليدية؟

ما هي ألواح التيار المتردد (AC Modules

ألواح التيار المتردد والتي تعرف اختصاراً بال (AC Modules) هي عبارة عن ألواح تحتوي على عاكس صغير (Micro Inverter) مثبت على الوجه الخلفي للوح ومتصل بعلبة التوصيل الخاصة باللوح (Junction Box) مسبقاً من المصنع.

دور العواكس الكهربائية في أنظمة الطاقة الكهروضوئية هو تحويل التيار الثابت (DC Current) إلى تيار متردد (AC Current). وفي حال استخدام ألواح تيار متردد (AC Modules) يتم تحويل التيار الثابت إلى تيار متردد عند اللوح الكهروضوئي نفسه بدلاً من ربط هذه الألواح معاً وإيصالها إلى عاكس سلسلي (String Inverter) أو عاكس مركزي (Central Inverter) واللذان يقومان بدورهما بتحويل التيار الثابت إلى تيار متردد.

 

ما هي فوائد ومزايا ألواح التيار المتردد؟

توفر ألواح التيار المتردد نفس فوائد ومزايا العواكس الصغيرة (Micro Inverters)، والتي تتميز بشكل أساسي عن العواكس التقليدية (السلسلية أو المركزية) أنه في حال نشوء ظل أو حدوث عطل على لوح كهروضوئي، تأثير هذا الظل أو العطل يكون محصور فقط على هذا اللوح، بخلاف العواكس التقليدية حيث تتأثر جميع الألواح المربوطة معاً في السلسة مع اللوح المتأثر بالظلال.

ويوجد مميزات أخرى نذكر منها:

  • تتبع منحنى التيار-الجهد يكون على مستوى اللوح الكهروضوئي مما يعمل تخفيض خسائر عدم التماثل (mishmatch Losses) وزيادة إنتاجية نظام الطاقة الكهروضوئية.
  • سهولة الصيانة والتشغيل في الأنظمة الصغيرة والأنظمة المنزلية، حيث أن نظام المراقبة والمتابعة الخاص بالأنظمة التي تستخدم العواكس الصغيرة (Micro Inverters) يظهر المعلومات الكهربائية الخاصة بكل لوح على حدى. وعند حدوث أي عطل في النظام، يتم معرفة تحديد مكان العطل بدون الوصول إلى موقع المشروع.
  • لأن تحويل التيار الثابت إلى تيار متردد يكون على مستوى الألواح الكهروضوئية، تتميز الأنظمة التي تستخدم العواكس الصغيرة (Micro Inverters) بمعامل أمان أكبر، بسبب انخفاض فولتية نظام التيار الثابت إلى أقل من 100 فولت بينما تصل إلى 600-900 فولت في الأنظمة التي تستخدم العواكس التقليدية.
  • بالإضافة إلى معامل الأمان الخاص بانخفاض الفولتية، توفر معظم العواكس الصغيرة خاصية الإيقاف السريع (Rapid Shutdown)، والذي يسهل عمل رجال الإطفاء في حال حدوث الحرائق.
  • سهولة توسعة وتكبير حجم النظام مقارنة مع الأنظمة التي تستخدم العواكس التقليدية.
  • يقدم مصنعي ألواح التيار المتردد كفالات تصل إلى 25 عاماً لجميع مكونات اللوح الكهروضوئي بما فيها العاكس الصغير (Micro Inverter).

 

ألواح التيار المتردد المتوافرة في الأسواق العالمية:

معظم مصنعي ألواح التيار المتردد (AC Modules) لا يقومون بتصنيع العواكس الصغيرة بأنفسهم، ولكن يمكنهم توفير ألواح التيار المتردد من خلال توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة مع مصنعي العواكس الصغيرة (Micro Inverters) لتزويدهم بها، نذكر من هذه المنتجات على سبيل المثال لا الحصر:

  • شركة باناسونيك (Panasonic): التي تنتج لوح متردد موديل (VBHN330SA17E) وهو عبارة عن لوح بقدرة 330 واط مدمج مع عاكس صغير من شركة ENPHASE (موديل IQ 7X). للإطلاع على النشرة الفنية لهذا اللوح انقر هنا.
  • شركة كيوسل (Hanwha Q Cells): وتنتج لوح متردد موديل (Q.PEAK DUO BLK-G6+ / AC) وهو عبارة عن لوح بقدرة 340/345 واط مدمج مع عاكس صغير من شركة ENPHASE (موديل Enphase IQ 7+). للإطلاع على النشرة الفنية لهذا اللوح انقر هنا.
  • شركة صن بور (Sunpower ): والتي تنتج لوح متردد موديل (spr-a-series) بقدرات تتراوح ما بين 390-420 واط مدمج مع عاكس صغير من شركة ENPHASE (موديل IQ 7A). للإطلاع على النشرة الفنية لهذا اللوح انقر هنا.
  • شركة إل جي (LG): بدأت شركة إل جي بإنتاج ألواح بتيار متردد (AC Modules) موديل (LG NeON 2 Ace) بالتعاون مع شركة ENPHASE، ولكن بعد ذلك بدأت بإنتاج موديل جديد (NeON R Ace) بعواكس صغيرة من إنتاج الشركة نفسها بقدرة تتراوح ما بين 370-380 واط. للإطلاع على النشرة الفنية لهذا اللوح انقر هنا.

ومن الجدير بالذكر، أن سعر هذه الألواح مرتفع نسبياً مقارنة مع الألواح التقليدية، بسبب وجود العواكس الصغيرة مع هذه الألواح مسبقاً من المصنع.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

كهربة القطاعات، ماذا تمثل؟ ما أهميتها؟ وأثرها على الشبكات الكهربائية

كهربة القطاعات كهربة القطاعات “Electrification” هي عملية استبدال مصادر الطاقة غير الكهربائية بالطاقة الكهربائية في …

error: Content is protected !!