“أكو ا باور” و”إيتوتشو” اليابانية تدرسان التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وشراء الأمونيا في مصر

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصّة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، اتفاقية لبحث سُبُل التعاون مع شركة إيتوتشو اليابانية، لإنشاء محطة أكوا باور لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وشراء الأمونيا الخضراء التي ستقوم المحطة بإنتاجها. وسيتم تطوير المرحلة الأولى من المشروع بقدرة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طنٍ من الأمونيا الخضراء سنويًا، مع نيّة التوسع لتطوير المرحلة الثانية بقدرة إنتاجية تبلغ 2 مليون طن سنويًا.

 

بموجب هذه الاتفاقية، أعربت كلًا من “أكوا باور” ، و”إيتوتشو” اليابانية عن رغبتهما بالتعاون لتقييم جدوى المشاركة في تنفيذ المشروع على صعيد إبرام عقود أعمال الهندسة، والمشتريات، والبناء، واختيار أصحاب المصلحة المعنيين، فضلاً عن النظر في إمكانية شراء “إيتوتشو” للأمونيا الخضراء التي سيجري إنتاجها في محطة أكوا باور في مصر.

 

الجدير ذكره أن “أكوا باور” وقّعت اتفاقية إطارية مع صندوق مصر السيادي، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجدّدة في مصر، وذلك في شهر ديسمبر من عام 2023، للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر. وتضمّ محفظة شركة أكوا باور في مجال مشروعات الهيدروجين الأخضر أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في نيوم، والذي بلغ مرحلة الإغلاق المالي باستثمارات إجمالية بقيمة 8.5 مليار دولار أمريكي، وتوقيع اتفاقية شراء الأمونيا الخضراء لمدة 30 عامًا. وبتاريخ 27 نوفمبر عام 2023، بدأت شركة أكوا باور العمل في مشروعها الثاني للهيدروجين الأخضر في جمهورية أوزبكستان، حيث من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية خلال المرحلة الأولى إلى 3000 طنٍ من الهيدروجين الأخضر سنوياً.

 

المصدر: موقع شركة “أكوا باور”

شاهد أيضاً

“مصدر” توقع صفقة بقيمة 12.62 مليار درهم (3.2 مليار يورو) للاستحواذ على شركة “تيرنا انرجي” التابعة لـ “جي إي كيه تيرنا” اليونانية

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، الشركة الإماراتية الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، اليوم …

error: Content is protected !!