“أكوا باور” توقع اتفاقية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة تتجاوز 4 مليار دولار

وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، اتفاقية إطارية تحدد الخطوط العريضة لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر في جمهورية مصر العربية، وذلك في أعقاب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في السابع من شهر ديسمبر من عام 2022.

 

وتنص الاتفاقية على وضع خطة عمل لتطوير المرحلة الأولى من المشروع بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنوياً من الأمونيا الخضراء، وبإجمالي استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار أمريكي، مع نيّة التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنوياً.

 

وتتمتع شركة أكوا باور بسجلٍ حافل في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة لضمان إمدادات موثوقة من الطاقة النظيفة ومنخفضة التكلفة لجمهورية مصر العربية. ومع هذا المشروع الجديد، يصل إجمالي عدد محطات أكوا باور قيد التشغيل أو قيد الإنشاء أو في مرحلة متقدمة من التطوير في جمهورية مصر العربية إلى 5 محطات تعمل جميعها في مجال الطاقة المتجددة بإجمالي قدرة إنتاج تبلغ 1.4 جيجا واط. ‎

 

وتمثل الاتفاقية إضافةً مهمةً لمحفظة أعمال الشركة سريعة التوسع في مجال الهيدروجين الأخضر، حيث تجري أعمال التطوير على قدمٍ وساق في مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، وهو مشروع مشترك بين كل من شركة أكوا باور، وشركة إير برودكتس، وشركة نيوم لإنشاء أول مصنع للهيدروجين الأخضر على مستوى المرافق الخدمية في العالم، في شمال غرب المملكة العربية السعودية. وسيكون المشروع قادراً على إنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً. وقد تم بالفعل تسليم أولى توربينات الرياح إلى الموقع في شهر أكتوبر الماضي.

 

وبتاريخ 27 نوفمبر الماضي 2023، بدأت أكوا باور العمل في مشروعها الثاني للهيدروجين الأخضر في جمهورية أوزبكستان، حيث ستكون المرحلة الأولى من المشروع قادرة على إنتاج 3000 طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً. وعند استكمال تطوير المرحلة الثانية من المشروع؛ سيجري إنتاج 500 ألف طنٍ من الأمونيا الخضراء سنوياً عبر محطة لطاقة الرياح بقدرة 2.4 جيجاواط.

 

المصدر: موقع شركة أكوا باور

شاهد أيضاً

البحرين تعلن عن مناقصة لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 100 ميجا واط

أعلنت هيئة الكهرباء والماء عن طرحها مناقصة لتنفيذ مشروع إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية …

error: Content is protected !!