نظام عدادات صافي الفوترة (Net-Billing)، ماذا يمثل؟ وما هو الاختلاف بينه وبين نظام عدادات صافي القياس (Net-Metering)؟

يتعامل مشغلي الشبكات الكهربائية مع أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المربوطة مع شبكاتهم من خلال أنظمة مختلفة للفوترة مثل:

 

وهذه الأنظمة هي عبارة عن تعليمات وتشريعات تساعد على تشجيع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، تعمل الحكومات والهيئات على سنّها لتعزيز استغلال مصادر الطاقة المتجددة في بلدانهم.

سوف تتعرف في هذا المقال على نظام عدادات صافي الفوترة (Net-Billing)، ماذا يشمل؟ آلية الحساب والفوترة؟ وبماذا يختلف عن نظام عدادات صافي القياس (Net-Metering)؟

 

ما هو نظام عدادات صافي الفوترة (Net-Billing)

نظام عدادات صافي الفوترة (Net-Billing) هو أحد أنظمة الفوترة التي تشرعها الجهات المختصة في الدول لتتيح للمستخدمين (المشتركين) المنزليين والتجاريين تركيب أنظمة طاقة متجددة وربطها مع الشبكات الكهربائية العامة، حيث تبقى الأحمال متصلة مع الشبكة الكهربائية بينما يتم تغذيتها مباشرة من الطاقة الكهربائية المولدة من نظام الطاقة المتجددة في حال توافرها، وفي حال وجود نقص يتم استجرار هذا النقص من الشبكة الكهربائية وأما في حال وجود فائض من الطاقة الكهربائية المولدة يتم ضخها إلى الشبكة الكهربائية ليتم استخدامها من قبل مشتركين آخرين.

على سبيل المثال، في حال قيام مشترك منزلي بتركيب نظام طاقة شمسية على سطح منزله، وفي وقت الظهيرة في نهاية الأسبوع لم يكن متواجداً داخل المنزل بالتالي لم يكن هناك أي أحمال كهربائية، في هذه الحالة سوف يتم تصدير هذا التوليد للشبكة الكهربائية، والعداد الكهربائي سوف يقوم بقراءة عكسية لقيمة التوليد! حيث يتم استخدام عداد باتجاهين (Bi-directional meter) يعمل على قراءة الطاقة الكهربائية المصدرة إلى الشبكة والطاقة الكهربائية المستجرة من الشبكة. وقد يتم استخدام عدادين منفصلين، عداد لقراءة الطاقة المصدرة وعداد آخر لقراءة الطاقة المستجرة (النوع الأول هو الأكثر شيوعاً).

وبالتالي فمن ناحية فنية وكهربائية، فإن هذا النظام مطابق تماماً لأنظمة عدادات صافي القياس (Net-Metering)، ولكن الاختلاف بين النظامين هو من ناحية الفوترة، والتي سنقوم بتوضيحها في الجزء التالي من المقال.

 

آلية الحساب والفوترة:

في نهاية كل فترة تحصيلية (كل شهر على سبيل المثال) يتم حساب الكلفة الكهربائية للطاقة الكهربائية المستجرة من الشبكة الكهربائية بالتعرفة العادية (أي التعرفة الكهربائية قبل تركيب النظام الكهربائي)، بينما تم ترصيد الطاقة الكهربائية المصدرة إلى الشبكة الكهربائية بتعرفة أخرى تقوم الجهات الرسمية بتحديدها.

ويتم عمل مقاصة ما بين القيمة المطلوبة من المشترك والقيمة المستحقة للمشترك، وبناءً عليه يدفع المشترك قيمة معينة (في حال كانت قيمة الطاقة المستجرة أعلى من قيمة الطاقة المصدرة)، أو يتم ترصيد مبلغ معين في حساب المشترك (في حال كانت قيمة الطاقة المصدرة أعلى من قيمة الطاقة المستجرة).

 

مثال على آلية الحساب والفوترة:

ما هي قيمة الاستهلاك الكهربائي لمشترك قام بتركيب نظام طاقة شمسية وفق نظام عدادات صافي الفوترة (Net-Billing)؟ مع العلم بأن:

  • التعرفة الكهربائية 10 سنت دولار لكل كيلو واط ساعة.
  • تعرفة تصدير الكهرباء وفق نظام عدادات صافي الفوترة (Net-Billing) 12 سنت دولار لكل كيلو واط ساعة.
  • أنتج نظام الطاقة الشمسية 1000 كيلو واط ساعة.
  • قام المشترك باستهلاك 700 كيلو واط ساعة مباشرة من نظام الطاقة الشمسية (وقت إنتاجهم لحظياً).
  • قام المشترك بتصدير 300 كيلو واط ساعة.
  • قام المشترك باستجرار 400 كيلو واط ساعة إضافية عن إنتاجية نظام الطاقة الشمسية

في هذه الحالة فإن قيمة الاستهلاك الكهربائية لهذا المشترك سوف تكون بقيمة 4 دولار (400*0.1 (تمثل القيمة المطلوبة من المشترك) – 300*0.12 (تمثل القيمة المستحقة للمشترك) = 40-36 = 4).

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!