ما هي تقنية الرصف (Paving Technology)؟ وبماذا تختلف عن الالواح العادية

ما هي تقنية الرصف (Paving Technology)؟

 

هي إحدى تقنيات توصيل الخلايا الكهروضوئية عالية الكثافة والتي تهدف إلى زيادة كفاءة الألواح الكهروضوئية والمساحة الفعّالة من الألواح بدون أي تغيير يذكر على آلية تصنيع الخلايا أو الألواح الكهروضوئية.

تختلف تقنية الرصف (Paving Technology) عن تقنيات توصيل الخلايا الكهروضوئية عالية الكثافة الأخرى مثل تقنية التسقيف (Shingled) وتقنية التبليط (Tiling) بعدم وجود تداخل ما بين الخلايا الكهروضوئية، حيث يتم تثبيت الخلايا بجانب بعضها مثل الألواح العادية ولكن مع خفض المسافة ما بين الخلايا من 2 مليمتر إلى 0.5~0.7 مليمتر كما توضح الصورة أدناه:

صورة (1): هذه الصورة تبين بشكل مبسط الفرق بين تقنية الرصف والألواح الاعتيادية وتقنيات توصيل الخلايا عالية الكثافة الأخرى.

من هي الشركات التي تستخدم هذه التقنية؟

بدأت العديد من الشركات باستخدام تقنية الرصف (Paving Technology) في الألواح الجديدة التي تقوم بتصنيعها، نذكر منها:

  1. شركة ترينا سولار (Trina Solar) الصينية والتي استخدمت هذه التقنية في ألواحها الجديدة من سلسلة الفيرتكس (Vertex) حيث قامت بخفض المسافة ما بين الخلايا من 2 مليمتر إلى 0.5 مليمتر
  2. شركة لونجي سولار (Longi Solar) الصينية والتي استخدمت هذه التقنية في ألواحها الجديدة من سلسلة “Hi-MO5” حيث قامت بخفض المسافة ما بين الخلايا من 2 مليمتر إلى 0.6 مليمتر.
  3. شركة كاينديان سولار (Canadian Solar) والتي استخدمت التقنية في ألواحها الجديدة من سلسلة “HiKu7 ” حيث قامت بخفض المسافة ما بين الخلايا من 2 مليمتر إلى 0.7 مليمتر.

 

أمثلة على ألواح بتقنية الرصف (Paving Technology)

يوجد العديد من الشركات التي بدأت تقدم ألواح باستخدام تقنية الرصف (Paving Technology)، سوف

  1. “HiKu7” من شركة Canadian Solar هي ألواح يتم تصنيعها باستخدام 120 نصف من الخلايا  وبقدرات تتراوح ما بين 580 ل 605 واط. للاطلاع على النشرة الفنية الخاصة بهذا اللوح انقر هنا.

 

  1. “TSM-DE20” من شركة Trina Solar وهي ألواح يتم تصنيعها باستخدام 120 نصف من الخلايا وبقدرات تتراوح ما بين 585 ل 605 واط. للاطلاع على النشرة الفنية الخاصة بهذا اللوح انقر هنا.

 

  1. “LR5-72HBD” وهي ألواح يتم تصنيعها باستخدام 144 نصف من الخلايا وبقدرات تتراوح ما بين 520 ل 554 واط. للاطلاع على النشرة الفنية الخاصة بهذا اللوح انقر هنا.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!