ما هي تقنية التبليط (Tiling)؟ بماذا تختلف عن الألواح العادية؟ وما هي مميزاتها؟

ما هي تقنية التبليط (Tiling)؟

 

تقنية التبليط (Tiling) هي إحدى تقنيات توصيل الخلايا الكهروضوئية بشكل عالي الكثافة والتي تهدف إلى زيادة كفاءة الألواح الكهروضوئية بدون تغيير ملحوظ على آلية تصنيع الخلايا أو عملية تصنيع الألواح بعكس تقنية التسقيف (Shingling).

في تقنية التبليط (Tiling Technology) يتم تجميع أنصاف الخلايا (Half-cut cells) مع تداخل بسيط (يقل عن 2 مليمتر) عند أطراف الخلايا الأفقية بهدف إلغاء الفراغات ما بين الخلايا داخل اللوح بشكل كامل كما توضح الصور أدناه.

هذه التقنية تم تطويرها من شركة جينكو سولار (Jinko Solar) الصينية، واستخدموا فيها شرائط توصيل (Ribbon) مستديرة/اسطوانية مع تسطيح هذه الشرائط في مناطق التداخل ما بين الخلايا بهدف تخفيف الإجهاد الميكانيكي على الخلايا في منطقة التداخل. وتسطيح الشرائط في مناطق تداخل الخلايا يعطي هذا النوع من الألواح مظهراً مميزاً كما توضح الصور أدناه:

ما هو الفرق بين تقنية التبليط (Tiling) وتقنية التسقيف (Shingled)؟

 

الفروقات الأساسية ما بين تقنية التبليط وتقنية التسقيف هي:

  1. في تقنية التبليط يتم استخدام أنصاف الخلايا (Half-Cut Cells) الاعتيادية، بينما في تقنية التسقيف يتم قطع الخلايا إلى شرائح (Strips) من ثلاث إلى ست شرائح.
  2. في تقنية التبليط يتم استخدام شرائط التوصيل الاعتيادية (Ribbon) ولكنها تكون مستديرة/أسطوانية، بينما في تقنية التسقيف يتم استخدام مادة لاصقة موصلة للكهرباء (electrically conductive adhesive: ECA) لتوصيل الخلايا مع بعضها البعض.
  3. يمكن البدء بإنتاج ألواح باستخدام تقنية التبليط (Tiling) من خلال إجراء تعديلات وتطوير على الماكينات المستخدمة لإنتاج ألواح أنصاف الخلايا (Half-Cut PV Modules)، ولكن إنتاج ألواح باستخدام تنقية التسقيف يتطلب شراء ماكينات جديدة.

 

أمثلة على ألواح بتقنية التبليط (Tiling)

شركة جينكو سولار توفر سلسلة ألواح (Tiger) بتقنية التبليط، وأدناه بعض موديلات هذه السلسلة وقدراتها.

  1. “Tiger 78TR” وهي ألواح يتم تصنيعها باستخدام 156 نصف من الخلايا من نوع ال “P-Type” وبقدرات تتراوح ما بين 460 ل 480 واط. للاطلاع على النشرة الفنية الخاصة بهذا اللوح انقر هنا.

 

  1. “Tiger 66TR” وهي ألواح يتم تصنيعها باستخدام 132 نصف من الخلايا من نوع ال “P-Type” وبقدرات تتراوح ما بين 390 ل 410 واط. للاطلاع على النشرة الفنية الخاصة بهذا اللوح انقر هنا.

 

  1. “Tiger N-Type 66TR” وهي ألواح يتم تصنيعها باستخدام 132 نصف من الخلايا من نوع ال “N-Type” وبقدرات تتراوح ما بين 390 ل 410 واط. للاطلاع على النشرة الفنية الخاصة بهذا اللوح انقر هنا.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!