شركة آركتك سولار تعلن عن عقد توريد متتبعات شمسية بقدرة 500 ميجا واط في سلطنة عمان

أعلنت شركة آركتك سولار خلال قمة مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ (COP26) في دبي، عن توقيعها لعقد توريد المتتبعات الشمسية لمشروع الرس2 بقدرة 1.3 جيجا واط، ومشروع الكهفة بقدرة 408 ميجا واط في المملكة العربية السعودية.

     أعلنت شركة آركتك سولار عن توقيعها لعقد المتتبعات الشمسية لمشروع منح 1 في سلطنة عُمان بقدرة 500 ميجا واط. كما فازت الشركة بالعطاء الذي تقدمت له لمشروع منح 2 في عام 2023، ويظهر الفوز المتتالي لشركة آركتك في المنطقة أن حلولها مخصصة ومصممة خصيصاً للمناطق الصحراوية في الشرق الأوسط وكذلك قدرتها التنافسية العالمية القوية.

 

مع النمو السريع في الطلب على الطاقة في سلطنة عُمان خلال السنوات الأخيرة، تخطط الحكومة لرفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 20% بحلول عام 2030 ورفعها إلى 35% – 39% بحلول عام 2040. مشاريع منح الأولى والثانية هي مفتاح لتسريع عملية انتقال الطاقة في عُمان وهي ممارسة مهمة لشركة أركتيك في مجال التعاون مع مبادرة الحزام والطريق. (1)

 

 

وتمثل محطتا منح 1 ومنح 2 ثاني المشاريع التي يتم طرحها من قبل الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه للتعاقد على شراء السعة المنتجة من الطاقة المتجددة، حيث ستعمل المحطتين على إنتاج ( 1000) ميجا واط بواقع( 500 ) ميجا واط لكل محطة. (2)

 

تم إحالة مشروع منح على 1 على تحالف شركة اي دي اف رينوبلز “EDF”وشركة كوريا الغربية للطاقة ” KOWEPO” في مارس 2023، وأعلن التحالف عن الإغلاق المالي للمشروع في يناير 2024. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في الربع الأول من عام 2025. (3)

 

اعتمد المشروع على نظام تتبع الطاقة الشمسية من طراز سكاي لاين 2 “ SkyLine II ” من شركة آركتك سولار “Arctech”. يتميز تصميم طراز سكاي لاين 2 ” SkyLine II ” المبتكر بالدفع متعدد النقاط وعزم الدوران الثلاثي الحاصل على براءة اختراع، مما يتيح التشغيل عند سرعات رياح عالية تصل إلى 22 م/ث. في الوقت نفسه، يسمح أنبوب عزم الدوران شديد الاستقرار بترك مسافة تصل إلى 10 أمتار بين الأعمدة، مما يقلل من كميات الأعمدة بحوالي 20٪ ويخفض تكاليف الأعمال المدنية. (4).

 

من الجدير بالذكر أن شركة آركتك سولار دخلت السوق العماني في عام 2019 عندما قامت بتوريد المتتبعات الشمسية لمشروع الأمين 125 ميجا واط. كما قامت الشركة بتوريد المتتبعات الشمسية لمشروع عبري2 بقدرة 575 ميجا واط.

 

وبذلك تكون شركة آركتك قامت بتوريد متتبعات شمسية بقدرة إجمالية تصل إلى 6.6 جيجا واط لمشاريع عديدة في الوطن العربي. حيث إنه بالإضافة لمشاريعها في سلطنة عُمان، فقد قامت بتوريد 2.1 جيجا واط من المتتبعات الشمسية لمشروع الظفرة في أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى مشروع الشعيبة بقدرة 1.5 جيجا واط في المملكة العربية السعودية ومشروع تحلية مياه الخفجي بقدرة 10 ميجا واط. كما قامت مؤخراً بتوقيع عقد توريد المتتبعات الشمسية لمشروع الرس2 بقدرة 1.3 جيجا واط، ومشروع الكهفة بقدرة 408 ميجا واط في المملكة العربية السعودية. (5)

 

المصادر:

  1. موقع شركة آركتك سولار.
  2. وكالة الأنباء العمانية.
  3. موقع شركة اي دي اف رينوبلز “EDF”.
  4. موقع شركة آركتك سولار.
  5. قاعدة بيانات منصة ذا سولاريست.

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

شراكة بين قطر للطاقة و”توتال للطاقات” لإطلاق مشروع طاقة شمسية ضخم في لبنان

أبدى تحالف يضم شركتي قطر للطاقة و”توتال للطاقات” اهتمامه بتطوير مشروع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة …

error: Content is protected !!