شركة آركتك سولار تعلن عن عقد توريد متتبعات شمسية بقدرة 1.7 جيجا واط في المملكة العربية السعودية

 

أعلنت شركة آركتك سولار خلال قمة مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ (COP26) في دبي، عن توقيعها لعقد توريد المتتبعات الشمسية لمشروع الرس2 بقدرة 1.3 جيجا واط، ومشروع الكهفة بقدرة 408 ميجا واط في المملكة العربية السعودية.

 

تم الاعتماد على نظام تتبع الطاقة الشمسية من طراز سكاي لاين 2 ” SkyLine II ” الذي قدمته آركتك سولار في كلا المشروعين، الرس2 والكهفة. وتزعم الشركة بأنه يقلل من تكاليف البناء ويضمن إنتاجية كهربائية عالية.

 

يتميز تصميم طراز سكاي لاين 2 ” SkyLine II ” المبتكر بالدفع متعدد النقاط، مما يتيح التشغيل عند سرعات رياح عالية تصل إلى 22 م/ث. جنباً إلى جنب مع خوارزميات تتبع الذكاء الاصطناعي، كما يزيد نظام سكاي لاين 2 ” SkyLine II ” من الإنتاجية الكهربائية بنسبة تقدر بحوالي 8%، مما يعزز اقتصاديات المشروع.

 

علاوة على ذلك، يتيح التصميم القابل للتوسيع لنظام سكاي لاين 2 تحسين كفاءة استخدام الأرض وتقليل تكاليف محطة الطاقة الشمسية. ومنذ تأسيس عملياتها المحلية في عام 2017، قامت شركة آركتك سولار ببناء سلسلة توريد شاملة في المملكة العربية السعودية لضمان التسليم في الوقت المناسب.

 

يعتبر مشروع الرس2 ومشروع الكهفة أول تعاون بين آركتك سولار وشركة لارسن آند توبرو (L&T)، وهي شركة رائدة عالمية في مجال الهندسة والتوريد والتشييد (EPC). وبفضل خبرتها الواسعة في البنية التحتية لمشاريع الطاقة وآخر التطورات في مجال الطاقة المتجددة، اختارت لارسن آند توبرو شركة آركتك سولار بسبب حلولها المتميزة التي تضمن انخفاض التكاليف والتوريد الموثوق به من خلال سلاسل التوريد المحلية. (1)

 

من الجدير بالذكر أن شركة آركتك سولار دخلت السوق السعودي في عام 2017 عندما قامت بتوريد المتتبعات الشمسية لمشروع تحلية مياه الخفجي بقدرة 10 ميجا واط. كما قامت الشركة بتوقع عقد توريد متتبعات شمسية بقدرة 1.5 جيجا واط من المتتبعات الشمسية لمشروع الشعيبة في المملكة العربية السعودية.

 

وبذلك تكون شركة آركتك قامت بتوريد متتبعات شمسية بقدرة إجمالية تصل إلى 6.1 جيجا واط لمشاريع عديدة في الوطن العربي. حيث إنه بالإضافة لمشاريع المملكة العربية السعودية، فقد قامت بتوريد 2.1 جيجا واط من المتتبعات الشمسية لمشروع الظفرة في أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى مشروعين في سلطنة عمان، مشروع عبري2 بقدرة 575 ميجا واط ومشروع الأمين بقدرة 125 ميجا واط. (2)

 

عن شركة آركتك سولار:

 

تأسست شركة آركتك سولار “Arctech Solar” في الصين عام 2009، وبدأت العمل في إنتاج الهياكل المعدنية المخصصة للاستخدام في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية عام 2012. تعتبر الشركة واحدة من أكبر موردي المتتبعات الشمسية حول العالم، حيث تمتلك الشركة خطوط إنتاج بقدرة إجمالية تبلغ 9.4 جيجا واط، 6.4 جيجا واط منها في الصين و3 جيجا واط في الهند. (1)

 

قامت آركتك سولار بتوريد المتتبعات الشمسية لمشاريع مختلفة حول العالم بقدرة إجمالية لا تقل عن 10 جيجا واط مع نهاية عام 2021، بالإضافة إلى 30 جيجا واط من الهياكل المعدنية الثابتة. بالرغم من حلول آركتك سولار في المرتبة السابعة من حيث حجم شحنات المتتبعات الشمسية التي قامت بتصديرها عام 2021 على المستوى العالمي، وذلك حسب إحصائية الوود ماكينزي “Wood Mackenzie”، فإنها احتلت المرتبة الثانية في المنطقة العربية.

 

 

المصادر:

 

  1. موقع شركة آركتك سولار.
  2. منصة ذا سولاريست.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

البحرين تعلن عن مناقصة لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 100 ميجا واط

أعلنت هيئة الكهرباء والماء عن طرحها مناقصة لتنفيذ مشروع إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية …

error: Content is protected !!