تقنية قضبان التوصيل المتعددة (Multi Busbars)

تقنية قضبان التوصيل المتعددة (Multi Busbars) تعني ببساطة استخدام عدة أسلاك رفيعة (12-22) لتوصيل الخلايا الكهروضوئية مع بضعها بدلاً من استخدام 4 أو 5 شرائط توصيل (Ribbon) مسطحة.

الهدف من استخدام قضبان متعددة للتوصيل (Multi Busbars) هو تقليل خسائر المقاومة الكهربائية. حيث يؤدي زيادة عدد قضبان التوصيل (Multi Busbars) بالتأكيد إلى انخفاض المسافة فيما بينها (قضبان التوصيل) مما يؤدي أيضاً إلى تقصير أطوال الأصابع (Fingers). وهكذا فإن التيار الكهربائي المار في قسم من الأصابع (Fingers) بين القضبان (Busbars) يقلّ مع استخدام عدد أكبر من القضبان (Busbars). وهذا يؤدي في النهاية إلى تخفيض المقاومة الكهربائية الداخلية للخلايا الشمسية الكهروضوئية بشكل كبير لأن الأصابع (Fingers) لها التأثير الأكبر على خسائر المقاومة الكهربائية.

استخدام تقنية قضبان التوصيل المتعددة (Multi-Busbars) يؤدي إلى ارتفاع قدرة اللوح بمقدار 5-10 واط مقارنة مع الألواح الكهروضوئية الاعتيادية. وبالإضافة إلى ذلك فإن استخدام هذه التقنية يؤدي إلى تقليل أثر الشقوق الصغيرة (Micro-cracks) على إنتاجية الألواح المنتجة باستخدام هذه التقنية، وذلك لأنها تزيد فرص بقاء الخلايا الكهروضوئية متصلة كهربائياً مع بضعها بسبب وجود عدد مسارات أكبر لمرور التيار الكهربائي مقارنة مع الألواح الكهروضوئية المنتجة باستخدام التقنيات الاعتيادية.

كما أن تقنية قضبان التوصيل المتعددة (Multi-Busbars) إذا ما تم توظيفها مع الألواح الكهروضوئية ثنائية الأوجه (Bifacial PV Modules) يمكن أن تعمل على رفع وتحسين معامل ال Bifaciality Factor لهذه الألواح وذلك من خلال جعل الأصابع (Fingers) على الوجه الخلفي للألواح أرق، مما يعني تقليل خسائر الظلال على الوجه الخلفي بسبب هذه الأصابع.

 

المصادر: موقع PV Manufacturing 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!