العواكس السلسلية (String Inverters) عالية القدرة المتوافرة في الأسواق العالمية

ارتفعت قدرة العواكس السلسلية (String Inverters) بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، وبدأ معظم مصنعي العواكس بتوفير عواكس بقدرات تتجاوز ال100 كيلو واط، أي بقدرات كانت محصورة فقط للعواكس المركزية قبل 10 سنوات! بالإضافة إلى انخفاض وزن وحجم العواكس بشكل ملحوظ.

قبل 10 سنوات على سبيل المثال، كانت شركة ABB الإيطالية توفر عواكس مركزية بقدرة 100 كيلو واط وبوزن 550 كيلو غرام أما الآن وبعد اقل من 10 سنوات فإن الشركة (ABB/Fimer) توفر عواكس سلسلية (String Inverters) بقدرة 175 كيلو واط وبوزن 153 كيلو غرام!

 

في هذا المقال سوف نستعرض بعض العواكس السلسلية (String Inverters) عالية القدرة المتوافرة في الأسواق العالمية والتي تشترك جميعاً بالمميزات/المواصفات التالية:

  • مخصصة للربط على شبكات الضغط المتوسط، حيث أن فولتية الخرج منها تبلغ 600-800 فولت.
  • جميع هذه العواكس مزودة بوحدات تتبع نقاط الطاقة التشغيلية القصوى (MPPTs) تتراوح من 9 إلى 14 (باستثناء عاكس شركة SMA الألمانية مزود بوحدة واحدة).
  • استخدام المراوح بشكل أساسي للتبريد.
  • الجهد الأعلى للنظام فيها 1500 فولت.

 

 ** ملاحظة: بسبب اختلاف قدرة العواكس (Inverters) عند درجات الحرارة المختلفة، تم اعتماد درجة حرارة 40 سلسيوس كأساس للمقارنة ما بين الشركات المختلفة:

 

1) شركة كي ستار (KSTAR) الصينية، عاكس بقدرة 250 كيلو واط.

أعلنت شركة كي ستار (KSTAR) الصينية عن عاكسها الجديد (KSG-250UH) في شهر 8 من هذا العام، العاكس مزود ب12 وحدة تتبع لنقاط الطاقة التشغيلية القصوى (MPPT) وب24 مدخل لسلاسل الألواح الشمسية الكهروضوئية.

ومن مميزات هذا العاكس أيضاً هي كثافة الطاقة العالية فيه (Power Density) حيث تبلغ 2.27 كيلو واط لكل كيلو غرام، بالإضافة إلى توفير خاصية رسم منحنى التيار-الفولتية (I-V Curve Function) حيث تسهل هذه الخاصية من فحوصات تشغيل المشاريع بالإضافة إلى عمليات الصيانة والتشغيل.

2) شركة صن جرو (Sungrow) الصينية، عاكس بقدرة 225 كيلو واط

أما بالنسبة لشركة صن جرو الصينية فإنها تقوم بتصنيع عواكس سلسلية (SG250HX) تصل قدرتها إلى 225 كيلو واط، العاكس مزود ب12 وحدة تتبع لنقاط الطاقة التشغيلية القصوى (MPPT) وب24 مدخل لسلاسل الألواح الشمسية الكهروضوئية.

تبلغ كثافة الطاقة (Power Density) لهذا العاكس 2.27 كيلو واط لكل كيلو غرام أي مثل العاكس المزود من شركة كي ستار (KSTAR)، كما يوفر أيضاً خاصية رسم منحنى التيار-الفولتية (I-V Curve Function).

 

3) شركة جرو وات (Growatt) الصينية، عاكس بقدرة 245 كيلو واط.

 

أعلنت شركة جرو وات (Growatt) الصينية عن عاكسها الجديد (MAX 253KTL3- X HV) في شهر 8 من هذا العام، العاكس مزود ب15 وحدة تتبع لنقاط الطاقة التشغيلية القصوى (MPPT) وب30 مدخل لسلاسل الألواح الشمسية الكهروضوئية.

ومن مميزات هذا العاكس أيضاً هي كثافة الطاقة العالية فيه (Power Density) حيث تبلغ 2.25 كيلو واط لكل كيلو غرام، بالإضافة إلى توفير خاصية رسم منحنى التيار-الفولتية (I-V Curve Function).

 

يمكنك الإطلاع على مقارنة بين بقية المصنعين في الجدول أدناه**:

 

** ملاحظة: توفر شركة Goodwe الصينية عاكس بقدرة تتجاوز 200 كيلو واط (GW250K-HT) ولكن لم يتسنى لنا إضافته للجدول بسبب عدم توفر معلومات حول انخفاض قدرة العاكس مع درجة حرارته من موقع الشركة، ولم يصلنا رد من الدعم الفني بخصوص هذا الموضوع حتى الآن.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!