الشبكات الصغيرة (Micro-grids)، ما هي؟ وما فرص مشاريع الطاقة المتجددة فيها؟

الشبكة الصغيرة (Micro-grid) يقصد بها مجموعة من الأحمال والمولدات الكهربائية المتصلة فيما بينها ضمن نطاق ضيق، وغير متصلة مع الشبكات الكهربائية العامة. وغالباً ما نجد هذا النوع من الشبكات في المناطق النائية أو الجزر. حيث تكون كلفة ربط وتوصيل هذه الشبكات مع الشبكات الكهربائية الوطنية للدول مرتفعة جداً أو غير مجدية اقتصادياً.

وحسب المعيار العالمي (IEC 62257-9) والذي يتضمن توصيات لأنظمة الطاقة المتجددة والأنظمة الهجينة الصغيرة المستخدمة لكهربة المناطق النائية، فإن الشبكة الصغيرة (Micro-grid) هي نظام أو شبكة كهربائية تعمل على الجهد المنخفض بتيار متردد أحادي الأطوار (Single Phase) أو ثلاثي الأطوار (Three-Phase) وبقدرة أقل أو تساوي 100kVa.

 

أنوع الشبكات الصغيرة (Micro-grids)

ضمن المعيار العالمي (IEC 62898) والذي يحدد إجراءات تخطيط وتصميم الشبكات الصغيرة (Micro-grid)، تم تقسيم الشبكات الصغيرة من حيث الربط مع الشبكات الوطنية إلى نوعين رئيسيين:

  1. الشبكات الصغيرة المعزولة (Isolated Micro-grids)، وهذا النوع من الشبكات غير مربوط مع الشبكات الكهربائية الوطنية، ونجد هذا النوع من الشبكات الصغيرة في المناطق النائية والجزر لتلبية الأحمال الكهربائية الموجودة فيها.
  2. الشبكات الصغيرة غير المعزولة (Non-isolated Micro-grids)، وهذا النوع من الشبكات يكون مربوط أو قابل للربط مع الشبكات الكهربائية الوطنية، ولكن في نفس الوقت يمكن أن يتم تشغيلها بمعزل عن الشبكات الوطنية. ويتم تصميم هذه الشبكات بهدف زيادة موثوقية النظام الكهربائي.

وفي هذا المقال وفي مقالاتنا في موقع “ذا سولاريست” في المستقبل، سوف نقوم بالإشارة إلى الشبكات الصغيرة المعزولة (Isolated Micro-grids) بالشبكات الصغيرة (Micro-grids) فقط.

 

فرص مشاريع الطاقة المتجددة في الشبكات الصغيرة

   تمثل معظم الشبكات الصغيرة فرص لتركيب مشاريع الطاقة المتجددة، وذلك لأن معظم هذه الشبكات تعتمد على الديزل لتوليد الكهرباء. وبسبب البعد الجغرافي يؤدي ذلك إلى ارتفاع تكاليف نقل الديزل وبالتالي ارتفاع تكلفة توليد الكهرباء بشكل ملحوظ.

ويمكن تركيب مشاريع طاقة متجددة وربطها مع الشبكات الصغيرة بهدف خفض كميات الديزل المستخدمة وبالتالي خفض كلف توليد الكهرباء. وكما يمكن الاعتماد بالكامل على مشاريع الطاقة المتجددة من خلال زيادة حجم مشاريع الطاقة المتجددة المنوي تنفيذها وإضافة أنظمة تخزين الطاقة الكهربائية.

ومن ناحية الجدوى المالية لهذه المشاريع، فإنها تعتمد بشكل أساسي على تكلفة الديزل المستخدم لتوليد الكهرباء، وكلفة نقل الديزل إلى مكان الاستهلاك، وكمية مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة في المنطقة، مثل الإشعاع الشمسي لمشاريع الطاقة الشمسية وسرعة الرياح لمشاريع طاقة الرياح.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!