إعادة القدرة (Repowering) والتجديد (Revamping) لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية

إعادة القدرة والتجديد (Repowering & Revamping) هي مصطلحات يتم استخدامها في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية للإشارة إلى تغيير بعض مكونات المشاريع لأسباب عديدة منها رفع القدرة، الأعطال المصنعية، وغيرها من الأسباب وذلك بهدف تحسين أداء المشاريع ورفع إنتاجيتها.

في هذا المقال سوف نوضح لكم بشكل مختصر معنى كل مصطلح، وبماذا تختلف عملية إعادة القدرة (Repowering) عن عملية التجديد (Revamping).

 

التجديد (Revamping):

يتم استخدام مصطلح التجديد (Revamping) في حال استبدال أحد مكونات المشروع بمكون جديد آخر، ولكن بدون أي تغيير على قدرة المشروع.

ويختلف التجديد (Revamping) عن عمليات الصيانة التصحيحية/العلاجية (Corrective Maintenance) الاعتيادية بأن التجديد يهدف إلى تحسين الأداء وغالباً ما يتم تغيير جميع المكونات من نفس النوع (العواكس أو الألواح مثلاً) أو جزء كبير منها دفعة واحدة في عملية التجديد، أما في عمليات الصيانة التصحيحية/العلاجية فتقتصر عملية الاستبدال على المكون المعطل، ويكون الهدف من عملية الاستبدال هو إعادة الجهاز أو المكون لوضعه السابق.

 

إعادة القدرة (Repowering):

عملية إعادة القدرة (Repowering) شبيهة تماماً بعملية التجديد (Revamping) إلا أنها تشمل رفع قدرة المشروع. حيث يتم استبدال الألواح أو العواكس على سبيل المثال بألواح أو عواكس أعلى قدرة.

 

لماذا يلجأ مشغلي ومالكي المشاريع إلى عمليات التجديد (Revamping) وإعادة القدرة (Repowering

 

هناك العديد من الأسباب التي تدفع مشغلي ومالكي مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية إلى عمليات التجديد وإعادة القدرة، نذكر منها:

  1. العيوب المصنعية في الألواح والعواكس.

حيث إن الأعطال المصنعية في هذين المكونين الرئيسيين تؤدي إلى انخفاض حاد في الإنتاجية الكهربائية والعوائد المالية من المشاريع.

لذلك في حالة العيوب المصنعية قد يتجه مالكي ومشغلي المشاريع لعمليات إعادة القدرة (Repowering) والتجديد (Revamping) كحل أخير لاستعادة إنتاجية وربحية محطاتهم.

 

  1. غياب الدعم الفني نتيجة لإغلاق مصانع العواكس أو غيرها من الأسباب:

تعد العواكس المركزية خصوصاً من أبرز مكونات المشاريع التي تحتاج إلى دعم فني من سريع من الموردين أو المصنعين في حال حدوث أعطال بها. وفي حال غياب الدعم الفني تصبح عمليات الصيانة طويلة ومعقدة مما يؤثر على عامل التوفر (Availability) للعواكس وعلى إنتاجية المحطات بشكل عام.

 

  1. عدم توفر قطع الغيار (Spare Parts).

   تعد العواكس الكهروضوئية من أكثر مكونات المشاريع التي تحتاج إلى قطع غيار على المدى الطويل في عمر المشاريع. لذلك فإن عدم توفر قطع الغيار وتحديداً للعواكس المركزية يؤدي إلى انخفاض عامل التوفر (Availability) للمحطات والإنتاجية الكهربائية كذلك الأمر.

لذلك يلجأ مالكي المشاريع في بعض الحالات التي تؤدي فيها عدم توفر قطع الغيار إلى انخفاض حاد في الإنتاجية الكهربائية إلى تغيير عواكس المشروع المركزية بشكل كامل.

أما في حالة العواكس السلسلية (String Inverters) فإن عملية الصيانة تكون غالباً باستبدال العاكس المعطل بعاكس جديد، وفي حال إغلاق مصنع العواكس أو غياب الدعم الفني قد يتجه مالكي المشاريع ومشغليها إلى استبدال جميع العواكس أو جزء منها واستخدام الجزء الآخر كقطع غيار.

 

اقرأ أيضاً: توسع استخدام العواكس السلسلية في مشاريع الطاقة الكهروضوئية الكبيرة، ما هي الأسباب؟

 

  1. العوائد الاقتصادية.

في بعض المشاريع القديمة قد يكون من المجدي اقتصادياً تغيير بعض مكونات المشروع حتى في حال عدم تعطلها أو انخفاض أدائها عن الأداء المتوقع. وذلك بسبب الارتفاع المستمر في كفاءة الألواح والعواكس التي يتم تصنيعها مقابل الانخفاض المستمر في أسعار هذه المكونات.

لذلك وبدراسة كلفة عملية إعادة القدرة (Repowering) مقارنة مع الإنتاجية الإضافية المتوقعة من العملية والزمن المتبقي من عمر المشروع قد يكون من المجدي اقتصادياً اللجوء إلى هذه العملية.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

المعيار العالمي IEC 61724-2 المتعلق بفحص الأداء الأولي لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية

مقدمة     يحدد الجزء الثاني من المعيار IEC 61724 إجراءات قياس وتحليل إنتاج الطاقة الكهربائية …

error: Content is protected !!