أعلنت شركة Peak Energy، المتخصصة في حلول تخزين الطاقة منخفضة التكلفة على نطاق الشبكات، عن شراكة استراتيجية مع شركة General Motors – GM لتطوير ونشر جيل جديد من خلايا بطاريات الصوديوم-أيون المخصصة لتطبيقات تخزين الطاقة الثابتة وربطها بالشبكات الكهربائية.
وتدعم هذه الشراكة استثمار استراتيجي من GM Ventures في شركة Peak Energy، بهدف الجمع بين خبرة جنرال موتورز في تطوير خلايا البطاريات وتقنية Peak Energy الخاصة بأنظمة التخزين ذات التبريد السلبي، للوصول إلى حلول تخزين طاقة أقل تكلفة وأكثر موثوقية.
وبموجب الشراكة، ستتولى جنرال موتورز تطوير خلية الصوديوم-أيون داخل مختبراتها الخاصة بالبطاريات في ولاية ميشيغان، مع احتفاظها بحقوق التصنيع الحصرية، بينما ستقوم Peak Energy بدمج هذه الخلايا ضمن أنظمة تخزين الطاقة التي تطورها للشبكات الكهربائية.
وترى Peak Energy أن تقنية الصوديوم-أيون تمثل خياراً مناسباً لتطبيقات التخزين الثابت على نطاق الشبكات، خصوصاً في ظل الحاجة المتزايدة إلى حلول أقل تكلفة وأكثر أماناً وقابلية للتوسع. وتؤكد الشركة أن أنظمتها المعتمدة على التبريد السلبي تقلل الحاجة إلى أنظمة التبريد النشطة، والتي ترفع عادةً من استهلاك الطاقة والتكاليف التشغيلية في أنظمة التخزين التقليدية المعتمدة على بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم.
وبحسب تحليل الشركة، فإن نظامها المعتمد على الصوديوم-أيون يمكن أن يخفض تكاليف تخزين الطاقة بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بالأنظمة التقليدية، مع تحقيق توافر تشغيلي يتجاوز 99%. كما تشير Peak Energy إلى أن التحول من أنظمة التخزين المعتمدة على بطاريات LFP إلى أنظمتها ذات التبريد السلبي قد يساهم في تقليل الهدر السنوي للطاقة في الولايات المتحدة بما يصل إلى 2 تيراواط ساعة سنوياً.
وقال Landon Mossburg، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة Peak Energy، إن خفض تكلفة الطاقة يعد من أهم القضايا التي تواجه الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الشركة تعمل على تطوير نظام تخزين طاقة أكثر أماناً وأقل تكلفة وأسرع في النشر مقارنة بالتقنيات المتاحة حالياً.
من جانبه، قال Kurt Kelty، نائب الرئيس لشؤون البطاريات والاستدامة في جنرال موتورز، إن اختيار نوع البطارية يجب أن يعتمد على طبيعة التطبيق، مؤكداً أن بطاريات الصوديوم-أيون تعد خياراً مناسباً لتطبيقات التخزين الثابت على نطاق الشبكات، وأن التعاون مع Peak Energy يهدف إلى دفع هذه التقنية نحو أداء أفضل وتكلفة أقل على مستوى واسع.
وتأتي هذه الشراكة في وقت يشهد فيه قطاع تخزين الطاقة نمواً سريعاً، مدفوعاً بتوسع مشاريع الطاقة المتجددة وارتفاع الحاجة إلى مرونة أكبر في الشبكات الكهربائية، ما يجعل تقنيات التخزين منخفضة التكلفة والاعتماد على سلاسل توريد محلية عاملاً مهماً في دعم أمن الطاقة والتحول نحو شبكات أكثر استدامة.
المصدر: موقع شركة Peak Energy
The Solarest موقع عربي مختص في الطاقة الشمسية من اخبار وفيديوهات تعليمية

