الأردن يطلق مشروعًا لتصدير 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا

    أقرّ مجلس الوزراء الأردني، يوم الأحد 3 أيار 2026، اتفاقية إنتاج الأمونيا الخضراء مع شركة الأردن للأمونيا الخضراء، في خطوة متقدمة لدخول المملكة إلى قطاع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بالشراكة مع مطورين ومستثمرين دوليين متخصصين.

     ويقوم المشروع على تطوير منشأة صناعية متكاملة لإنتاج الأمونيا الخضراء، اعتمادًا على الهيدروجين الأخضر المنتج من الطاقة الشمسية وأنظمة تخزين الطاقة، ضمن نموذج مستقل عن الشبكة الكهربائية الوطنية.

     وتبلغ الكلفة الرأسمالية التقديرية للمشروع نحو مليار دولار، فيما تمثل الاتفاقية خطوة رئيسية نحو تمكين شركة المشروع من الوصول إلى الإغلاق المالي المتوقع في أيلول 2027، تمهيدًا لبدء مراحل التنفيذ، على أن يدخل المشروع مرحلة التشغيل التجاري في تشرين الثاني 2030.

     ومن المتوقع أن ينتج المشروع نحو 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، ما يعزز قدرة الأردن على تصدير منتجات منخفضة الكربون إلى الأسواق العالمية، ويدعم مكانة منطقة العقبة كمركز إقليمي للصناعات والطاقة الخضراء، مستفيدة من موقعها الاستراتيجي وبنيتها اللوجستية.

ألوان الهيدروجين، الأسود، البني، الرمادي، الأزرق، الأخضر، والوردي

     كما يسهم المشروع في نقل المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة إلى المملكة، وتطوير صناعات مرتبطة بالأمونيا الخضراء ومشتقاتها، إلى جانب دعم جهود خفض الانبعاثات الكربونية وتسريع التحول نحو الطاقة النظيفة.

 

المصدر: موقع وزارة الطاقة والثروة المعدنية

شاهد أيضاً

جينكو سولار تقلص خسائرها رغم تراجع الإيرادات وتشحن 13.7 جيجاواط في الربع الأول من 2026

     أعلنت شركة جينكو سولار “JinkoSolar”، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز JKS، نتائجها …

error: Content is protected !!