مطارات دبي تطلق أكبر مشروع لتركيب الألواح الشمسية على أسطح المطارات في العالم

     أعلنت مطارات دبي، بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وسعادة سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي والرئيس التنفيذي لـ هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، عن إطلاق أكبر مشروع لتركيب الألواح الشمسية على أسطح المطارات في العالم. يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع شركة الاتحاد لخدمات الطاقة النظيفة، التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.

 

تم توقيع الاتفاقية بين مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة النظيفة خلال فعاليات قمة الاقتصاد الأخضر العالمية 2024، التي نظمتها المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي، برعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وقع الاتفاقية بول جريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، والدكتور وليد النعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد للطاقة.

 

ويهدف المشروع إلى تركيب 62,904 لوحة شمسية على أسطح مطاري دبي الدولي (DXB) ومطار دبي ورلد سنترال (DWC)، بقدرة إجمالية تصل إلى 39 ميجاواط. ومن المتوقع أن يولد المشروع عند اكتماله في عام 2026 ما يقرب من 60,346 ميجاواط/ساعة سنوياً، مما يسهم في تخفيض 23,000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وهو ما يعادل إزالة 5,000 سيارة من الطرق أو تزويد 3,000 منزل بالطاقة لمدة عام.

وأكد بول جريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، أن المشروع يمثل أكثر من مجرد تركيب ألواح شمسية، بل هو خطوة نحو دمج الاستدامة في جوهر العمليات التشغيلية للمطارات. وأضاف: “كل كيلوواط يتم توليده من مصادر الطاقة المتجددة يقربنا من تقليل بصمتنا الكربونية وضمان استدامة عملياتنا.”

 

من جانبه، قال سعيد محمد الطاير: “يتماشى هذا المشروع مع رؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لجعل دبي واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم. نهدف إلى تحقيق نسبة 25% من مزيج الطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، و100% بحلول عام 2050، ونحن نعمل على تسريع هذه الجهود.”

 

ويعزز هذا المشروع التزام مطارات دبي بتطوير البنية التحتية للطاقة المتجددة، وتوسيع نطاق استخدام تقنيات الاستدامة في قطاع الطيران. كما يدعم الجهود المبذولة لتحقيق أهداف دبي في التحول نحو اقتصاد أخضر ومستدام.

 

 

المصدر: موقع مطارات دبي

شاهد أيضاً

إطلاق مشروع محطة الزراف للطاقة الشمسية بقدرة 1.5 جيجا واط في الزراف بأبوظبي

     أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات عن دعوة الشركات والائتلافات لتقديم طلبات إبداء الاهتمام …

error: Content is protected !!