إطلاق مرحلة جديدة لدعم تركيب الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل في الأردن

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الاثنين، عن إطلاق مرحلة جديدة من برنامج دعم وتركيب الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل، بمنحة تصل إلى 30% من الوزارة. وتشمل هذه المرحلة تركيب 4000 نظام خلايا شمسية بتكلفة تقارب 8 ملايين دينار، بالإضافة إلى 5000 نظام سخان شمسي بتكلفة 3 ملايين دينار، وذلك بهدف تخفيف عبء فاتورة الكهرباء المنزلية.

 

وخلال مؤتمر صحفي، أكد الخرابشة أهمية هذه المرحلة في دعم ديناميكية السوق والشركات العاملة في القطاع، والحفاظ على فرص العمل الموجودة وإيجاد فرص عمل جديدة. وأشار إلى أن البرنامج يسهم في زيادة حجم الاستثمار في قطاع الطاقة الشمسية، ويوفر الدعم للمواطنين لاستثمار طاقة الشمس في توليد الكهرباء وتسخين المياه، مما يعزز القدرة التنافسية للقطاعات المختلفة.

وأوضح الوزير أن هذه المرحلة تتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي للأردن 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وأنها تشكل جزءًا مهمًا من تحقيق انتقال طاقي سلس، وتساهم في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، بالإضافة إلى تحقيق المستهدفات البيئية المتعلقة بتقليل الانبعاثات والتزامات الأردن الدولية بهذا الشأن.

 

البرنامج يستهدف الأسر الفقيرة والمحتاجين

 

وأشار الخرابشة إلى أن الحكومة ملتزمة بتقديم الدعم من خلال صندوق الطاقة المتجددة وفلس الريف، مشيرًا إلى أن الأسر الفقيرة والمصابين العسكريين استفادوا من منحة كاملة لتركيب أنظمة الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية بتمويل كامل. كما أكد أن الوزارة مستمرة في تنفيذ الإصلاحات الشاملة لقطاع الكهرباء والطاقة، بهدف تحسين وتطوير النظام الكهربائي وتحقيق التوازن والاستقرار.

 

منصة “الشمول المبدئي” لاستقبال الطلبات

 

من جانبه، أوضح مدير صندوق تشجيع الطاقة المتجددة، رسمي حمزة، أن الدليل الإرشادي الخاص بتقديم الخدمة، والمنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة والصندوق، يوضح المواصفات الفنية التي تلتزم بها الشركات والشروط اللازمة لتركيب الأنظمة. وأعلن حمزة عن إطلاق منصة “الشمول المبدئي” لاستقبال الطلبات، والتي سيتم تفعيلها اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء.

 

وتأتي هذه المرحلة بعد نجاح المرحلة السابقة، التي شهدت تركيب 3500 سخان شمسي و2000 نظام خلايا شمسية، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 7 ملايين دينار، بدعم من صندوق الطاقة بنسبة 30%.

 

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية- بترا

error: Content is protected !!