دليل إرشادي محدّث لتنظيم ربط منشآت الطاقة المتجددة في الأردن

      أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، المهندس زياد السعايدة، يوم الإثنين الماضي، أن الهيئة أقرت الدليل الإرشادي المحدث لتنظيم ربط منشآت مصادر الطاقة المتجددة على نظام التوزيع الكهربائي. يأتي هذا القرار لضمان الاستفادة القصوى من مصادر الطاقة المحلية وزيادة مساهمتها في خليط الطاقة الكلي، بالإضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.

 

وأوضح السعايدة، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أن الدليل الإرشادي الجديد وُضع وفقًا لشروط وأحكام آليات ربط نظم الطاقة المتجددة، بهدف تسهيل حصول المستثمرين والمواطنين على الموافقات اللازمة لتركيب نظم الطاقة المتجددة. كما سيسهم الدليل في تحسين وتسريع إجراءات الربط وتوزيع الاستطاعات الكهربائية بشكل عادل على أكبر عدد من المستفيدين، مما يخدم المصلحة العامة ويحفز الاستثمار في هذا المجال المتنامي.

 

وأكد السعايدة أن هذا الدليل يعزز دور الهيئة الرقابي والتنظيمي في قطاع الطاقة ويحقق التوازن والعدالة لجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك المشتركين والمستثمرين وشركات الطاقة المتجددة. وأشار إلى أن الدليل يرسخ مبدأ الشفافية في معالجة الطلبات المقدمة لربط منشآت الطاقة المتجددة، ويوفر للمشتركين إمكانية تخزين الطاقة المولدة لتغطية استهلاكهم، مما يدعم التوسع المستمر في استخدام الطاقة النظيفة.

 

وأضاف السعايدة أن الهيئة منحت خلال الشهر الحالي 500 موافقة لتركيب أنظمة الطاقة المتجددة في مختلف مناطق المملكة، بما في ذلك القطاع المنزلي، بعد دراسة الطلبات المقدمة من قبل لجنة مختصة تضم وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة وشركات توزيع الكهرباء. وأكد أن الهيئة ألزمت شركات الكهرباء بتسريع وتيرة تنفيذ هذه المشاريع من خلال حزمة تشريعات وإجراءات جديدة، مما يعزز فرص الاستثمار في هذا القطاع الاستراتيجي ويفتح المجال أمام المزيد من فرص العمل، إضافة إلى مواكبة التطورات التكنولوجية في مجال الطاقة المتجددة.

 

تعد هذه الخطوات جزءًا من استراتيجية المملكة لتعزيز أمن التزود بالطاقة ودعم الاستدامة، بما يسهم في خلق بيئة استثمارية محفزة ويعزز من قدرة الأردن على استغلال موارده الطبيعية في تحقيق أهدافه الطاقية.

 

المصدر: موقع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن

شاهد أيضاً

بقدرة 4,500 ميجا واط، الشركة السعودية لشراء الطاقة تُعلن فتح باب التأهُّل للمرحلة السادسة من مشاريع الطاقة المتجددة

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة “المشتري الرئيس” فتح باب التأهُّل للمنافسة على خمسة مشاريع جديدة …

error: Content is protected !!