مصر تتصدر الاستثمار في الهيدروجين الأخضر في إفريقيا والعالم العربي

     كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن مصر أصبحت واحدة من الدول الأفريقية الرائدة في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر في مشروعات الهيدروجين الأخضر، حيث بلغت قيمة هذه الاستثمارات خلال الفترة من 2021 إلى 2023 حوالي 215.5 مليار دولار. كما أشار الجهاز إلى أن مصر احتلت المرتبة الأولى عربياً من حيث عدد مشروعات الهيدروجين المعلنة أو المخطط تنفيذها، والتي بلغت 33 مشروعاً بحلول مارس 2024. وتشمل هذه المشروعات 28 مشروعاً لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء من إجمالي 103 مشروعات على مستوى الدول العربية.

 

جاء هذا الإعلان في البيان الصادر بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون لعام 2024، الذي يصادف السادس عشر من سبتمبر من كل عام. ويهدف هذا اليوم إلى التذكير بأهمية بروتوكول مونتريال، الموقع في عام 1987، والذي يهدف إلى حماية طبقة الأوزون من خلال التخلص التدريجي من المواد المسؤولة عن تآكلها. يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار “بروتوكول مونتريال: النهوض بالعمل المناخي”.

 

نمو الطاقة المتجددة في مصر

 

شهدت مصر زيادة في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، حيث ارتفعت الكمية المولدة من 10.5 ألف جيجاوات/ساعة في عام 2021/2022 إلى 10.6 ألف جيجاوات/ساعة في عام 2022/2023، بزيادة قدرها 1%.

 

مصر تتقدم في مؤشر أداء تغير المناخ

 

في إطار جهودها لمكافحة التغير المناخي، حققت مصر المركز 22 بين 67 دولة شملها مؤشر أداء تغير المناخ لعام 2024 (CCPI)، متقدمة بذلك على الجزائر (المركز 54)، تركيا (المركز 56)، والإمارات العربية المتحدة (المركز 65). كما حصلت مصر على المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد المغرب، ويعزى ذلك إلى استثماراتها الكبيرة في مشاريع الطاقة المتجددة، مثل تشجيع تركيب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

 

تأتي هذه الإنجازات تأكيدًا على التزام مصر بالاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة، ودعمها لجهود مكافحة التغير المناخي وحماية البيئة.

 

المصدر: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

شاهد أيضاً

لبنان يطلق مناقصة لبناء أكبر محطة طاقة شمسية في البلاد

     أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض يوم الإثنين التاسع من سبتمبر الجاري، …

error: Content is protected !!