وضع حجر الأساس لمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في ولاية سيدي بوزيد في تونس

أشرفت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية، السيدة فاطمة الثابت شيبوب، يوم الخميس 19 سبتمبر 2024، على وضع حجر الأساس لإنجاز محطة الطاقة الشمسية ال الكهروضوئية في معتمدية المزونة بولاية سيدي بوزيد، بقدرة إنتاجية تصل إلى 50 ميجا واط (تيار متردد).

 

شهد الاحتفال حضور العديد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك كاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي السيد وائل شوشان، ووالي سيدي بوزيد السيد فيصل بالسعودي، بالإضافة إلى سفراء كل من اليابان وفرنسا. كما حضر مديرو الشركات المنفذة للمشروع، بما في ذلك شركة سكاتك النرويجية وشركة Aeolus التابعة لمجموعة تويوتا اليابانية، إلى جانب مسؤولي الجهات المانحة مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” والوكالة الفرنسية للتنمية “Proparco”.

 

مشروع استثماري بتكلفة 135 مليون دينار

 

تبلغ تكلفة المشروع 135 مليون دينار تونسي (حوالي 44 مليون دولار)، ويهدف إلى تقليص نفقات إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي بما يتراوح بين 20 و25 مليون دينار سنوياً، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة بحوالي 60 ألف طن سنوياً. من المتوقع أن يدخل المشروع التشغيل التجاري بحلول نهاية عام 2025، مما سيعزز منظومة إنتاج الكهرباء في تونس.

 

أهداف المشروع واستراتيجية الانتقال الطاقي

 

يأتي هذا المشروع في إطار المرحلة الأولى من برنامج إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة في تونس والتي تم خلالها إحالة خمسة مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميجا واط.  

 

تهدف وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية إلى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي والعمل على تحقيق نسبة إدماج الطاقات المتجددة في المزيج الوطني للكهرباء بنسبة 35% بحلول عام 2030. ويهدف المشروع أيضاً إلى تقليل عجز ميزان الطاقة الأولية وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقات النظيفة.

 

آلية الاعتماد المشتركة

 

يتم تنفيذ المشروع في إطار آلية الاعتماد المشتركة “Joint crediting mechanism”، والتي تهدف إلى تقاسم أرصدة خفض الانبعاثات بين حكومتي تونس واليابان مقابل دعم مالي مقدم من الجانب الياباني.

المصدر: وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

error: Content is protected !!