لبنان يطلق مناقصة لبناء أكبر محطة طاقة شمسية في البلاد

     أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض يوم الإثنين التاسع من سبتمبر الجاري، عن إطلاق مناقصة لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في لبنان بقدرة إنتاجية تبلغ 8.5 ميجا واط.

     وستقام المحطة الجديدة على ضفاف نهر بيروت، وذلك بعد نجاح تجربة محطة سابقة بقدرة 1 ميجا واط أنشئت في نفس المنطقة.

     يهدف هذا المشروع الطموح إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء في لبنان، والتخفيف من الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي يعاني لبنان من نقص حاد فيه بسبب الأزمة الاقتصادية.

    وأكد الوزير فياض أن تمويل المشروع سيتم تأمينه من موازنة الوزارة، مشيراً إلى أن المحطة ستربط بالشبكة الكهربائية الوطنية. كما دعت وزارة الطاقة والمياه الشركات المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية إلى تقديم عروضها للمشاركة في هذا المشروع، مع منح مهلة 45 يوماً لتقديم العطاءات.

خطة طموحة للطاقة المتجددة:

يأتي هذا الإعلان في إطار الخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي أطلقتها الوزارة، والتي تستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة اللبناني إلى 55% بحلول عام 2030.

يعاني لبنان منذ سنوات من أزمة طاقة خانقة، حيث تتقطع الكهرباء لساعات طويلة يومياً بسبب نقص الوقود وتقادم البنية التحتية. أدت هذه الأزمة إلى اعتماد اللبنانيين بشكل كبير على المولدات الخاصة وألواح الطاقة الشمسية لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء.

آمال بتغيير الواقع:

يأمل المسؤولون اللبنانيون أن يساهم هذا المشروع وغيره من المشاريع الطموحة في قطاع الطاقة المتجددة في تحسين واقع قطاع الكهرباء في البلاد وتوفير طاقة نظيفة ومستدامة للأجيال القادمة.

يعتبر إطلاق مناقصة بناء هذه المحطة الشمسية خطوة مهمة في مسيرة لبنان نحو الطاقة المستدامة، ويشكل فرصة للشركات العاملة في هذا القطاع للمشاركة في هذا المشروع الحيوي.

 

المصدر: موقع وزارة الطاقة والمياه- لبنان.

شاهد أيضاً

فاس رينيوبلز تصبح أول شركة سعودية تستثمر في مشاريع الطاقة الشمسية في قيرغيزستان

أعلنت شركة فاس رينيوبلز ” FAS Renewables” عن إنجاز تاريخي حيث أصبحت أول شركة سعودية تستكشف الاستثمار …

error: Content is protected !!