إعلان استكمال الإغلاق المالي لمشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية بأبوظبي

شهدت إمارة أبوظبي، بتاريخ 17 سبتمبر 2024، إنجازاً جديداً يضاف إلى سجلها الحافل في مجال الطاقة المتجددة، وذلك بإعلان شركة مشروع الجعبان ” التي تضمّ ائتلاف شركة “إي دي أف رينوبلز” وشركة “كوريا ويسترن باور” وشريكتهما شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، عن النجاح في استكمال صفقة الإغلاق المالي لمشروع محطة العجبان المستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1.5 جيجا واط في منطقة العجبان بإمارة أبوظبي.

 

وبعد تقديم العرض الناجح، قامت شركة المشروع التي تشمل ائتلاف “إي دي أف رينوبلز” وشركة “كوريا ويسترن باور” اللتين تمتلكان نسبة (20% من أسهم المشروع لكل منهما) كائتلاف دولي، بالشراكة مع “مصدر” (كمساهم محلي بنسبة 60%)، بتوقيع اتفاقية شراء للطاقة لمدة 30 عامًا مع شركة مياه وكهرباء الإمارات، وسوف تتولى شركة المشروع تصميم وتمويل وبناء وتشغيل المحطة.

وقد تمكن هذا المشروع الاستراتيجي من الحصول على التمويل اللازم من قبل ستة بنوك ومؤسسات مالية رائدة هي: بي أن بي باريبا، وكريدي أجريكول، وستاندرد شارترد، وبنك أتش اس بي سي الشرق الأوسط، و شركة ميتسوي سوميتومو المصرفية (SMBC)، وبنك التصدير والاستيراد الكوري (KEXIM.

 

ويُشار إلى أنّ هذا المشروع المميز، والذي يقع على بعد حوالي 70 كيلومترًا شمال شرق مدينة أبوظبي، سيعمل على إنتاج 1.5 جيجاوات من الكهرباء. وبمجرد اكتماله في الربع الثالث من عام 2026، سيكون مشروع العجبان للطاقة الشمسية واحدًا من أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة في العالم، حيث يشمل المشروع تركيب حوالي 3 ملايين لوح شمسي مزدوج وبنظام تعقُّب أُحادي المحور لتوليد ما يكفي لتوصيل الكهرباء إلى حوالي 160,000 منزل في جميع أنحاء دولة الإمارات، ومن المتوقع أن يعمل هذا المشروع على خفض أكثر من 2.4 مليون طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أبوظبي.

 

وتأتي محطة العجبان للطاقة الشمسية في إطار مبادرة دولة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 وهي المحطة الشمسية الثالثة على نطاق المرافق في إمارة أبوظبي، مما يعزز ريادة إمارة ابوظبي في نشر الطاقة المتجددة.

 

الأرقام الرئيسية للمشروع:

  • توصيل الكهرباء إلى 160,000 منزل
  • خفض أكثر من 2.4 مليون طن سنويا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

 

التقنية المستخدمة:

 

 

المصدر: موقع شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر”

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

أستراليا وألمانيا توقعان اتفاقية تاريخية لتعزيز التعاون في مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر بقيمة 660 مليون دولار

أعلنت أستراليا وألمانيا عن توقيع اتفاقية تاريخية بقيمة 660 مليون دولار (400 مليون يورو) لتعزيز …

error: Content is protected !!