سلطنة عُمان تُعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير خمسة مشاريع طاقة رياح

سلطنة عمان، 2024 – أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه، الجهة الرائدة في مجال الطاقة المتجددة بسلطنة عُمان، عن قائمة الشركات المؤهلة لتطوير خمسة مشاريع طموحة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، في خطوة هي الأكبر من نوعها في البلاد، تقدر استثماراتها بنصف مليار ريال عماني. هذه المشاريع تمثل جزءاً من رؤية عمان 2040 والتزام السلطنة نحو تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

 

الشركات المؤهلة تضمنت أسماء عالمية بارزة مثل أكوا باور وسيمبكورب، بالإضافة إلى شركات مرموقة مثل توتال انرجيز ومصدر، مما يعكس الثقة العالمية بالبيئة الاستثمارية في عُمان ويسلط الضوء على فرص النمو الكبيرة في قطاع الطاقة المتجددة بالسلطنة. (1)

المشاريع المستهدفة تشمل:

  1. مشروع ولاية جعلان بني بوعلي لطاقة الرياح بمحافظة جنوب الشرقية بسعة إنتاجية تبلغ 91-105 ميجاواط ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأول من عام 2027م.
  2. مشروع الدقم لطاقة الرياح بمحافظة الوسطى بسعة إنتاجية تبلغ 234- 270 ميجاواط، ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2027م.
  3. مشروع محوت لطاقة الرياح بسعة متوقعة تبلغ 342-400 ميجاواط، ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2027م.
  4. مشروع ظفار 2 لطاقة الرياح بسعة تقديرية تبلغ 114-132 ميجاواط ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الثاني من عام 2027م.
  5. مشروع سدح لطاقة الرياح بسعة تقديرية تبلغ 99-81 ميجاواط ومن المتوقع تشغيل المشروع تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2027م. (2)

 

أحمد بن سالم العبري، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة نماء لشراء الطاقة والمياه، علّق على الإعلان قائلاً: “الإعلان عن هذه المشاريع يمثل نقطة تحول في قطاع الطاقة بعُمان، ليس فقط في تقليل الانبعاثات الدفيئة، ولكن أيضاً في دعم الأهداف الوطنية لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة. نحن نسعى إلى استغلال موارد الرياح المحلية لتعزيز أمن الطاقة ودعم الاقتصاد الوطني.”

 

مع تنامي الاهتمام العالمي بالطاقة المتجددة، تضع سلطنة عمان نفسها على خريطة الطاقة العالمية كمركز رئيسي لتوليد الطاقة النظيفة والمستدامة، مع التزامها بتحقيق رؤية عمان 2040 وأهداف الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. (3)

 

 

المصادر:

  1. موقع شركة نماء لشراء الطاقة والمياه.
  2. موقع جريدة عمان.
  3. موقع شركة نماء لشراء الطاقة والمياه.

شاهد أيضاً

أستراليا وألمانيا توقعان اتفاقية تاريخية لتعزيز التعاون في مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر بقيمة 660 مليون دولار

أعلنت أستراليا وألمانيا عن توقيع اتفاقية تاريخية بقيمة 660 مليون دولار (400 مليون يورو) لتعزيز …

error: Content is protected !!