أستراليا وألمانيا توقعان اتفاقية تاريخية لتعزيز التعاون في مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر بقيمة 660 مليون دولار

أعلنت أستراليا وألمانيا عن توقيع اتفاقية تاريخية بقيمة 660 مليون دولار (400 مليون يورو) لتعزيز التعاون في مجال سلاسل إمداد الهيدروجين الأخضر، وذلك من خلال نافذة تمويل جديدة ضمن برنامج H2Global، والذي يهدف إلى ضمان مشتريين أوروبيين لمنتجي الهيدروجين المتجدد في أستراليا.

 

جاءت هذه الاتفاقية في إطار رفع مستوى الشراكة القائمة بين البلدين من شراكة في مجال الطاقة إلى شراكة موسعة في مجال الطاقة والمناخ، حيث سيتم التركيز على العمل المشترك في مجالات التحول إلى الطاقة النظيفة، الأمن الطاقي، وكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال تجارة الهيدروجين المتجدد.

 

وقد تم توقيع إعلان مشترك للتفاوض حول الاتفاقية التي سيتم تمويلها بالتساوي من حكومتي أستراليا وألمانيا، لتكون جزءاً من آلية المزاد الألماني H2Global. وقد تم التوقيع على الاتفاقية من قبل وزير المناخ والطاقة الأسترالي كريس بوين، والأمينة العامة بوزارة الاقتصاد والعمل المناخي الألمانية أنجا هاجدوك في 13 سبتمبر 2024 بمدينة بريزبين الأسترالية.

 

ستتيح نافذة H2Global المشتركة للمنتجين الأستراليين فرصة تصدير الهيدروجين إلى بعض أكبر الأسواق العالمية للطاقة المتجددة، بما في ذلك ألمانيا، مما سيعزز من سلاسل الإمداد الجديدة للطاقة الخضراء مع أوروبا ويدعم مستقبلًا صناعياً مستدامًا لأستراليا.

 

دور الهيدروجين المتجدد في تأمين الطاقة العالمية

 

من المتوقع أن يلعب الهيدروجين المتجدد الذي يتم إنتاجه في أستراليا دورًا عالميًا مهمًا من خلال تصديره كمنتج أساسي في مختلف الصناعات. كما أن هذا التعاون من خلال نافذة تمويل H2Global سيعزز العلاقة بين البلدين تحت مظلة الشراكة الموسعة في مجال الطاقة والمناخ.

 

وأشار وزير المناخ والطاقة الأسترالي كريس بوين إلى أهمية الهيدروجين المتجدد قائلاً: “الهيدروجين المتجدد هو مفتاح ازدهار أستراليا في القرن الحادي والعشرين. العالم يحتاجه، ونحن قادرون على إنتاجه وتصديره لشركائنا أو استخدامه لصناعة منتجات ووقود أخضر داخل أستراليا.”

 

من جانبه، قال نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد والعمل المناخي، روبرت هابيك: “تمثل هذه الشراكة خطوة حقيقية نحو الانتقال إلى اقتصاد مستدام، ونحن واثقون من أن التعاون في مزادات الهيدروجين المشتركة سيساهم في تحفيز السوق وتقديم إشارات سعرية ضرورية.”

 

  تطوير سلاسل إمداد جديدة للهيدروجين

 

تأتي هذه الاتفاقية في وقت يشهد فيه العالم اضطرابات في سلاسل إمداد الطاقة العالمية، خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وقد أكد الطرفان أن الهيدروجين المتجدد يمثل حلاً مستداماً لتعزيز أمن الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

 

أظهرت دراسة “HySupply” التي أُطلقت العام الماضي في برلين جدوى اقتصادية لتجارة الهيدروجين بين أستراليا وألمانيا، حيث تم التأكيد على أهمية هذا التعاون لصناعة الهيدروجين في البلدين.

 

وتعزز هذه الشراكة الجديدة الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف الطموحة للانتقال إلى الطاقة النظيفة، حيث تواصل الحكومتان العمل لضمان استفادة الصناعات الأسترالية والألمانية من هذه الفرص.

 

المصدر: وزارة المناخ والطاقة الأسترالية

 

شاهد أيضاً

فاس رينيوبلز تصبح أول شركة سعودية تستثمر في مشاريع الطاقة الشمسية في قيرغيزستان

أعلنت شركة فاس رينيوبلز ” FAS Renewables” عن إنجاز تاريخي حيث أصبحت أول شركة سعودية تستكشف الاستثمار …

error: Content is protected !!