أيميا باور تطور أكبر مشروع للطاقة الشمسية في إفريقيا وأول نظام تخزين طاقة بالبطاريات على نطاق المرافق في مصر

أعلنت شركة أيميا باور “AMEA Power، إحدى أسرع شركات الطاقة المتجددة نمواً، عن توقيع اتفاقيات شراء الطاقة (PPAs) لتطوير أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في إفريقيا وأول نظام لتخزين الطاقة بالبطاريات على نطاق المرافق في مصر. بعد النجاح في تطوير مشروع “أبيدوس” للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاواط، تم منح الشركة مشروعي طاقة متجددة بارزين جديدين في مصر.

 

المشروع الأول هو محطة طاقة شمسية جديدة بقدرة 1,000 ميجاواط مع نظام تخزين بطاريات بسعة 600 ميجاواط ساعة في منطقة بنبان بمحافظة أسوان، وسيكون المشروع الأكبر من نوعه في إفريقيا. أما المشروع الثاني فهو نظام تخزين طاقة بالبطاريات بسعة 300 ميجاواط ساعة، وهو توسعة لمشروع “أبيدوس” للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاواط في كوم أمبو، أسوان. يعتبر هذا المشروع الرائد الأول من نوعه في مصر الذي يستخدم حلول تخزين طاقة على نطاق المرافق.

تم توقيع اتفاقيات شراء الطاقة للمشروعين مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بحضور رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت والسفيرة الإماراتية لدى مصر مريم الكعبي، إضافة إلى ممثلي شركة أيميا باور.

 

تبلغ الاستثمارات الإجمالية لهذه المشاريع 800 مليون دولار أمريكي، مما يعكس التزام أيميا باور بدعم تحول مصر نحو الطاقة النظيفة. من المتوقع أن تخلق هذه المشاريع حوالي 2,500 فرصة عمل خلال ذروة أعمال الإنشاء، وتوفر طاقة نظيفة ومتجددة لأكثر من 769,800 منزل، مع تقليل انبعاثات الكربون بما يزيد عن 2.3 مليون طن سنويًا.

 

وفي تعليق له، قال رئيس مجلس إدارة أيميا باور، حسين النويس: “باعتبارنا المطور لأكبر مشروع طاقة شمسية في إفريقيا وأول من ينفذ نظام تخزين طاقة بالبطاريات على نطاق المرافق في مصر، فإن مشاريعنا تشكل معيارًا جديدًا في قطاع الطاقة المتجددة، ليس فقط في مصر ولكن على مستوى القارة. نحن فخورون بلعب دور محوري في تشكيل مستقبل الطاقة النظيفة في مصر وإفريقيا، وهذه الاستثمارات تعد دليلاً على التزامنا بتقديم حلول طاقة متجددة واسعة النطاق”.

 

تسعى أيميا باور إلى مواصلة العمل مع المجتمعات المحلية من خلال برامج الاستثمار والتنمية المجتمعية، والتي تهدف إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية في المناطق التي تخدمها.

 

مشاريع أيميا باور في مصر تشمل:

  • مشروع أبيدوس للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاواط ونظام تخزين بطاريات بسعة 300 ميجاواط ساعة، والذي من المقرر تشغيله في أكتوبر 2024.
  • مشروع أمونيت لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاواط، والذي يجري بناؤه حاليًا ومن المتوقع تشغيله في الربع الثالث من عام 2025.
  • مشروع جديد للطاقة الشمسية بقدرة 1,000 ميجاواط ونظام تخزين بطاريات بسعة 600 ميجاواط ساعة.

ستساهم هذه المشاريع بشكل كبير في تعزيز أمن الطاقة في مصر وتنوع مصادرها، بالإضافة إلى دعم أهداف البلاد الطموحة في مجال الطاقة النظيفة.

 

المصدر: موقع شركة أيميا باور

شاهد أيضاً

فاس رينيوبلز تصبح أول شركة سعودية تستثمر في مشاريع الطاقة الشمسية في قيرغيزستان

أعلنت شركة فاس رينيوبلز ” FAS Renewables” عن إنجاز تاريخي حيث أصبحت أول شركة سعودية تستكشف الاستثمار …

error: Content is protected !!