توقيع اتفاقية شراكة بين “أدنوك” و”إكسون موبيل” لإنشاء أكبر مُنشأة في العالم لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون

      أعلنت شركة أدنوك عن توقيع اتفاقية شراكة مع “إكسون موبيل” في 4 سبتمبر 2024، حيث استحوذت بموجبها “أدنوك” على حصة 35% في مشروع منشأة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في منطقة “باي تاون” بولاية تكساس الأمريكية.

 

تأتي هذه الشراكة ضمن جهود دولة الإمارات لتعزيز أمن واستدامة قطاع الطاقة العالمي، ودورها المتنامي كمنتج ومورد رئيسي للهيدروجين منخفض الكربون. يعكس المشروع رؤية الدولة في الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة وتوجهها نحو التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة على المستويين المحلي والدولي.

 

وتعد هذه الاتفاقية استثماراً كبيراً في قطاع الطاقة بالولايات المتحدة، حيث تساهم في تحقيق انتقال منظم ومسؤول للطاقة. كما تساعد الاتفاقية في خفض انبعاثات غازات الدفيئة في القطاعات الصناعية والطاقة والنقل، وتلبية الطلب المتزايد على الوقود منخفض الكربون، ما يسهم في تسريع الجهود العالمية للوصول إلى الحياد المناخي.

 

سيتم استخدام تقنيات متقدمة لالتقاط وتخزين الكربون في المشروع، ما يجعله الأكبر من نوعه في العالم عند تشغيله المتوقع في عام 2029. بالإضافة إلى فوائده البيئية، سيحقق المشروع مكاسب اقتصادية واجتماعية مهمة لمنطقة “بي تاون” وولاية “تكساس”، مع خلق فرص عمل جديدة ودعم التنمية المستدامة.

ورحبت “إكسون موبيل” بشراكة “أدنوك” في هذا المشروع العالمي، مؤكدة أن هذا التعاون سيعزز من تطوير سوق الطاقة النظيفة ويحقق مزيداً من التقدم في مجال خفض الانبعاثات.

المصدر: موقع شركة أدنوك

شاهد أيضاً

فاس رينيوبلز تصبح أول شركة سعودية تستثمر في مشاريع الطاقة الشمسية في قيرغيزستان

أعلنت شركة فاس رينيوبلز ” FAS Renewables” عن إنجاز تاريخي حيث أصبحت أول شركة سعودية تستكشف الاستثمار …

error: Content is protected !!