الطاقة الكهروضوئية في عام 2019 حقائق وأرقام

حسب تقرير الوضع العالمي للطاقة المتجددة الصادر عن شبكة سياسات الطاقة المتجددة للقرن الواحد والعشرين “رن21” فإن حجم مشاريع الطاقة الكهروضوئية التم تم تنفيذها في عام 2019 ارتفعت بنسبة 12% لتصل إلى حوالي 115 جيجا واط. حيث انتهى العقد الماضي بطلب كبير في اوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والأسواق الناشئة حول العالم الذي عوضّ الانخفاض الكبير في الصين، أكبر سوق منفرد في العالم.  وفي حال تم استثناء الصين فإن السوق العالمي للطاقة الشمسية الكهروضوئية نما بنحو 44٪ في عام 2019.

 

  • بلغ حجم إجمالي مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركبة 627 جيجا واط والتي تتضمن المشاريع المربوطة والمفصولة عن الشبكة الكهربائية، مقارنة مع حجم إجمالي أقل من 23 جيجا واط قبل 10 سنوات!

إجمالي حجم مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركبة والإضافات السنوية (2009-2019)

 

  • يتزايد الطلب على الطاقة الشمسية الكهروضوئية ويتوسع كونه أصبح الخيار الأكثر تنافسية لتوليد الكهرباء في عدد متزايد من الدول.
  • يوجد حوالي 18 دولة قامت بتركيب مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية لا تقل عن 1 جيجا واط في عام 2019، مقارنة مع 11 دولة في عام 2018.
  • في نهاية عام 2019، يوجد على الأقل 39 دولة لديها قدرة إجمالية من مشاريع الطاقة الكهروضوئية تبلغ 1 جيجا واط أو أكثر، مقارنة مع 31 دولة في عام 2018.
  • في العديد من الدول، لعبت الطاقة الشمسية الكهروضوئية دوراً مهما في التوليد الكهربائي فيها. في نهاية عام 2019 كان هناك 22 دولة يوجد فيها مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية كافية لتغطية 3% من الطلب الكهربائي، بينما كان هناك 12 دولة يوجد فيها مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية كافية لتغطية 5% من الطلب الكهربائي.
  • في عام 2019 ولدت مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية ما نسبته 10.7% من إجمالي الإنتاج الكهربائي في الهندوراس، 8.6% في إيطاليا، 8.3% في اليونان، 8.2% في المانيا، 8.1% في تشيلي، 7.8% في استراليا و7.4% في اليابان. وعند مقارنة التوليد الكهربائي العالمي من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية فإنها شكلت ما نسبته 2.8% من التوليد العالمي للكهرباء.
  • للسنة السابعة على التوالي، تجاوزت آسيا جميع المناطق الأخرى في حجم تركيبات مشاريع الطاقة الكهروضوئية الجديدة، بحجم تركيبات يعادل نصف حجم التركيبات العالمي، على الرغم من الانخفاض في أكبر ثلاثة أسواق في قارة آسيا (الصين والهند واليابان).
  • واصلت الصين هيمنتها على السوق العالمية (وتصنيع الألواح الكهروضوئية)، حيث شكل حجم التركيبات الجديدة في الصين ما نسبته 26% من حجم التركيبات الجديدة حول العالم، ولكن هذا يقارن مع نسبة 44% في عام 2018.
  • كانت أهم خمسة أسواق – الصين والولايات المتحدة والهند واليابان وفيتنام – مسؤولة عن حوالي 56٪ من إجمالي حجم المشاريع المضافة في عام 2019 ، مقارنة مع ما نسبة 75% في عام 2018.

إجمالي حجم مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركبة حسب الدولة والمنطقة  (2009-2019)

يمكنكم الرجوع إلى التقرير الكامل في الرابط المذكور في المراجع أدناه لقراءة المزيد من المعلومات ومعرفة المزيد من الأرقام عن مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في عام 2019 مقارنة مع الأعوام السابقة بالإضافة إلى معلومات وأرقام عن مصادر الطاقة المتجددة الأخرى مثل طاقة الرياح، الطاقة الشمسية المركزة، الطاقة المائية وغيرها. نتمنى لك قراءة ممتعة :’)

 

شبكة سياسات الطاقة المتجددة للقرن الواحد والعشرين

تعد “رن 21” بمثابة الشبكة العالمية للعديد من الشركاء المعنيين بشئون سياسات الطاقة المتجددة، تربط بين لاعبين رئيسيين على نطاق واسع. تهدف “رن 21” إلى تيسير تبادل المعلومات وتطوير السياسات، وربط الإجراءات ذات الصلة نحو تحول عالمي يصب في مصلحة الطاقة المتجددة.

تجمع “رن21” الحكومات، والهيئات غير الحكومية، والمعاهد البحثية والأكاديمية، والهيئات الدولية، وقطاع الصناعة مما يهيئ المناخ لتبادل الخبرات وبناء قصص نجاح تدفع بتطبيقات الطاقة المتجددة نحو التقدم. وبهدف دعم متخذي القرار، تقد “رن21” معلومات عالية الجودة، موثوق بها، وتثري الأفكار، وتشجع على تبادل الآراء وتساند إجراءات التنمية.

 

 

المصادر:

تقرير الوضع العالمي للطاقة المتجددة-  شبكة “رن21”

 

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

إعلان استكمال الإغلاق المالي لمشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية بأبوظبي

شهدت إمارة أبوظبي، بتاريخ 17 سبتمبر 2024، إنجازاً جديداً يضاف إلى سجلها الحافل في مجال …

error: Content is protected !!