أكبر تراجع لحصة الوقود الأحفوري في إنتاج الكهرباء في الإتحاد الأوروبي

كشفت دراسة تم نشرها يوم الأربعاء الأسبوع الماضي، أن استخدام الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة الكهربائية في الاتحاد الأوروبي، انخفض بنسبة 17% في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

ووفقا للدراسة التي أجراها مركز أبحاث الطاقة (إمبر)، سجلت خمس من أصل 27 دولة عضو في التكتل (البرتغال والنمسا وبلغاريا وإستونيا وفنلندا)، انخفاضا بأكثر من 30 بالمئة. بينما سجل 11 بلداً آخر تراجع بأكثر من 20%.

 

كان انخفاض الطلب على الوقود الأحفوري مدفوعاً في الغالب بالانخفاض الكبير في الطلب على الكهرباء، وسط استمرار ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز، وانخفاض في الإنتاج الصناعي والتدابير الطارئة خلال فصل الشتاء.

 

 

أبرز ما أشار إليه التقرير:

 

  1. انهيار معدل توليد الطاقة بالوقود الأحفوري بنسبة 17٪ لأدنى مستوى له على الإطلاق

في الفترة بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران، أنتج الوقود الأحفوري 410 تيرا واط ساعة في الاتحاد الأوروبي، وهو ما يمثل أدنى مستوى مشاركة على الإطلاق من الطلب بنسبة 33%. وكان الفحم بقيادة هذا الانهيار، حيث انخفض بنسبة مذهلة بلغت 23% في الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام، في حين انخفض الغاز بنسبة 13% على أساس سنوي. وفي شهر مايو/أيار، سجل الفحم رقماً قياسياً بتوليد أقل من 10% من توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى على الإطلاق.

 

  1. انخفاض الطلب على الكهرباء بنسبة 1.5%

 

وسط ارتفاع أسعار الطاقة وتدابير الطوارئ، انخفض الطلب على الكهرباء بنسبة 1.5٪ في النصف الأول من العام 2023 مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي، حيث بلغ 1,261 تيرا واط ساعة مقارنة ب1,322 تيرا واط ساعة في النصف الأول من عام 2022.

كما يعتبر الطلب على الكهرباء في النصف الأول من العام 2023 أقل حتى من أدنى مستوى لإنتاج الكهرباء خلال جائحة كورونا في عام 2020 والذي بلغ 1271 تيرا واط ساعة.

 

  1. تواصل نمو توليد الكهرباء من مشاريع الطاقة الشمسية

واصلت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح النمو في النصف الأول من العام، حيث ارتفعت الطاقة الشمسية بنسبة 13٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. وارفع توليد الكهرباء من مشاريع طاقة الرياح بنسبة 5٪، في حين تعافت الطاقة المائية نحو مستوياتها المتوسطة السابقة (+11%). كما انخفض التوليد من مشاريع الطاقة النووية (-4%) ولكن من المتوقع أن يتحسن مع نهاية العام.

 

ومن الجدير بالذكر، أنه وفي الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران، قامت 17 دولة بتوليد حصص قياسية من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة، حيث تجاوزت حصة اليونان ورومانيا 50% للمرة الأولى، وتجاوزت كل من الدنمارك والبرتغال 75%.

المصدر: تقرير مركز أبحاث الطاقة (إمبر).

شاهد أيضاً

إعلان استكمال الإغلاق المالي لمشروع محطة العجبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية بأبوظبي

شهدت إمارة أبوظبي، بتاريخ 17 سبتمبر 2024، إنجازاً جديداً يضاف إلى سجلها الحافل في مجال …

error: Content is protected !!