بحث لإنشاء مشروع طاقة شمسية بقدرة 40 ميجا واط في السودان

اجتمع وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس محمد عبدالله محمود مع العضو المنتدب لشركة سكر كنانة والسيد الامين العام لمجلس ادارة الشركة، وبحث الطرفان مشروع الطاقة الشمسية التي تعتزم شركة سكر كنانة انشاؤه بطاقة تبلغ (40) م واط لتشغيل مصنع السكر.

من جانبه قال العضو المنتدب لشركة سكر كنانة: جاءت أهمية المشروع من خلال الدراسة التي اعددناها لاستبدال المواد البترولية التي يستهلكها المصنع بالطاقة الشمسية مما يوفر حوالي 17.5% من الكلفة الحالية ويمكن استرداد كلفة المشروع خلال سنتين ونصف فقط مما يؤدي الي تقليل تكاليف الانتاج في صناعة السكر وقال نحتاج الي حوالي (27) م واط وسوف يذهب الفائض من الطاقة للشبكة القومية.

واكد الوزير تشجيع وزارة الطاقة والنفط لمثل هذه المبادرات والتي تساعد في التوسع في مجال الطاقات المتجددة لقطاع الصناعة داعياً القطاع الخاص للدخول في مثل هذه المشروعات مبشراً باتجاه الدولة نحو سن تشريعات قانونية تسمح للقطاع الخاص باستخدام جزء من الطاقات المتجددة في إطار حاجته للطاقة. مبيناً ان وزارة الطاقة قطاع الكهرباء تقوم بالدعم والمساعدة في الاجراءات الادارية والفنية والاستشارية كما يمكن التعاون والتنسيق في مجال الطاقة المنتجة من الطاقة الشمسية ما بين الجهة المنتجة للطاقة وقطاع الكهرباء بالوزارة. موضحاً ان تقليل استهلاك الكهرباء نهاراً يساعد في استخدامها ليلاً كما يساهم في توفير المياه والوقود مشيراً الي تجربة مصنع الشمال الذي أنشأ محطة توليد طاقة شمسية بطاقة بلغت (28) م واط.

 

المصدر: موقع وزارة الطاقة والنفط- جمهورية السودان

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تُعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير خمسة مشاريع طاقة رياح

سلطنة عمان، 2024 – أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه، الجهة الرائدة في مجال الطاقة …

error: Content is protected !!