برنامج “المسجد الأخضر” في سلطنة عمان يعلن عن إطلاق أول مشاريعه

أطلقت أمانة لإدارة الصناديق والمؤسسات الوقفية اول مشاريعها الاستثمارية في تحويل المساجد إلى مبانٍ خضراء صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية لاستهلاكها وانتاج الفائض منها. جاء ذلك عبر توقيع “امانة” اتفاقية تحويل أحد المساجد بالسلطنة بالتعاون مع إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في هذا المجال.

وصرح المهندس يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي لأمانة لإدارة المؤسسات والصناديق الوقفية أن هذا المشروع يهدف إلى تخفيض استهلاك الطاقة في أماكن الصلاة بحوالي (40) بالمائة ويولد حوالي (20) بالمائة فوق الطاقة التي يحتاجها المسجد والتي ستسعى “امانة” بالتنسيق مع الجهات المختصة بأن توجد عائدًا إضافيًا للمسجد يساعد في تحقيق المساجد اكتفاءها الذاتي وإيجاد العديد من فرص العمل المتجددة في مختلف محافظات السلطنة. (1)

 

عن برنامج المسجد الأخضر:

برنامج المسجد الأخضر هو برنامج أطلقته أمانة لإدارة المؤسسات والصناديق الوقفية بالتعاون مع هيئة تنظيم الخدمات العامة وشركات الطاقة والمؤسسات المالية الإسلامية في سلطنة عمان في نهاية شهر 8 من عام 2021.

ويهدف البرنامج لتوفير احتياجات الطاقة للمساجد من خلال برنامج متخصص يعزز تحول  المساجد  للطاقة المتجددة، وستسهم هذه المبادرة في توفير احتياجات الطاقة الكهربائية وتقليل التكلفة التشغيلية للمساجد، ويدعم المشروع من حيث فكرته توجهات رؤية عُمان 2040 من حيث تحقيق حوالي ٣٠ بالمائة من احتياجات السلطنة من الطاقة من مصادر متجددة.

يشمل البرنامج تنفيذ مشاريع طاقة متجددة ل 100 مسجد عبر 3 حزم على مدى 3 سنوات باستثمار يقدر بـ5 ملايين ريال عماني (حوالي 13 مليون دولار)، يخصص جزء منها كذلك لمشاريع تقنيات ترشيد الاستهلاك، إضافة لتوليد الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة.

(1) موقع وكالة الأنباء العمانية “”أمانة” تطلق أول مشاريعها للاستثمار في الطاقة الشمسية للمساجد”

(2) موقع وكالة الأنباء العمانية “إطلاق برنامج “المسجد الأخضر” المتخصص في مجال الطاقة المتجددة”

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

فاس رينيوبلز تصبح أول شركة سعودية تستثمر في مشاريع الطاقة الشمسية في قيرغيزستان

أعلنت شركة فاس رينيوبلز ” FAS Renewables” عن إنجاز تاريخي حيث أصبحت أول شركة سعودية تستكشف الاستثمار …

error: Content is protected !!