قطر للطاقة توقع مذكرتي تفاهم لتنفيذ مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في قطر

وقّعت قطر للطاقة* يوم الثلاثاء 26/10/2021 مذكرتَي تفاهم للتعاون في مجال الطاقة الشمسية مع كل من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وشركة وقود.

ووقعت شركة قطر للطاقة هذه الاتفاقيات من خلال شركة سراج للطاقة**. حيث كانت الاتفاقية الأولى مع مؤسسة قطر، وذلك بهدف دراسة وتقييم تركيب واستخدام أنظمة الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لتغذية سدرة للطب التابع لمؤسسة قطر، وستشمل الدراسة تحديد السعة القصوى الممكنة للأنظمة، والربط بالأنظمة الكهربائية الحالية، ومراعاة كل ما يلزم لتحقيق الاستخدام الأمثل للمساحات المتوفرة والاستدامة والكفاءة. وستنتهي شركة «سراج للطاقة» من أعمال هذه المرحلة خلال الربع الثاني من عام 2022.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم ثانية بين شركة «سراج للطاقة» وشركة «وقود» وتهدف إلى استثمار شركة «سراج للطاقة» في تركيب أنظمة الخلايا الشمسية في محطتَي وقود (محطة روضة إقديم بسعة 347 كيلوواط قصوى، ومحطة ملعب الجولف بسعة 339 كيلوواط قصوى) للتزويد جزئيًا بالطاقة الكهربائية، وذلك من خلال الاستفادة من المساحات المتاحة وتحقيق متطلبات الاستدامة والكفاءة.

وستقوم شركةُ سراج للطاقة بإدارة تمويل وهندسة وإنشاء وتوريد واختبار وتشغيل وصيانة الأنظمة في المحطتَين التي سينتهي العمل بتركيبها خلال الربع الثاني من عام 2022.

الجدير بالذكر أنه وبالإضافة إلى الخدمات المعتادة التي تقدّمها وقود في محطاتها سيتم، ولأول مرة، توفير أماكن لشحن السيارات الكهربائية في محطات تابعة لشركة قطر للوقود بمتوسط 10 أماكن في كل محطة، تستخدم أعلى المعايير الفنية في مواصفات محطات الشحن السريع للمركبات، وذلك بعد أن بدأت دولة قطر بالفعل بدعم صناعة وتوريد السيارات الكهربائية. (1)

 

** شركة قطر للطاقة:

شركة قطر للطاقة هي الاسم الجديد لشركة قطر للبترول وهي شركة قطرية تأسست عام 1974 لكي تكون مسئولة عن صناعة وإنتاج النفط والغاز في قطر. (2)

 

** شركة سراج للطاقة:

هي شركة مشروع مشترك لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، تمتلك قطر للطاقة 51% بينما تمتلك شركة الكهرباء والماء القطرية 49% من حصص شركة المشروع تأسست عام 2017. وتهدف إلى الاستثمار في إنتاج الطاقة الشمسية وتطوير وتصميم وتمويل وبناء وتركيب وتشغيل وصيانة مرافق الطاقة الشمسية وبيع الطاقة الكهربائية في دولة قطر بصورة مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى تحصيل المعرفة والمهارات في مجال تكنولوجيا وتوليد الطاقة الشمسية.

وتعمل شركة سراج للطاقة حاليًا على تطوير مشروع الخرسعة للطاقة الشمسية بسعة 800 ميجاواط على مساحة تبلغ أكثر من 10كم مربع. (3)

 

المصدر:

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تُعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير خمسة مشاريع طاقة رياح

سلطنة عمان، 2024 – أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه، الجهة الرائدة في مجال الطاقة …

error: Content is protected !!