هيئة تنظيم الخدمات العامة العُمانية تُعلن عن طرح وثيقة تشاورية حول آلية ستُتيح للمشتركين توليد ونقل الطاقة ذاتيًا عن طريق شبكة النقل

أعلنت هيئة تنظيم الخدمات العامة نهاية الشهر الماضي بتاريخ 28/4/2022 عن طرح وثيقة تشاورية حول آلية استخدام شبكة نقل الكهرباء وإعادة هيكلة رسوم استخدام الشبكة (wheeling charge) ، والتي ستُتيح للمشتركين توليد ونقل الطاقة ذاتيًا عن طريق شبكة النقل. كما ستتيح الآلية الجديدة للمرخص لهم بتوليد الكهرباء بتزويد الكهرباء للمشتركين مباشرة عن طريق شبكة النقل دون الاستعانة بالشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (OPWP). (1)

وفيما لم تذكر الوثيقة بشكل صريح شمولها لمشاريع الطاقة المتجددة، إلا أنه من المتوقع أن يتم شمول مشاريع الطاقة المتجددة ضمن هذه الوثيقة نظراً لتوجه السلطنة لمشاريع الطاقة المتجددة ومشاريع الطاقة المستدامة.

وفي حال إقرار هذه الوثيقة بشكل رسمي وشمولها لمشاريع الطاقة المتجددة، فإنه من المتوقع أن تحدث نقلة نوعية في مشاريع الطاقة المتجددة في السلطنة، وخصوصاً لمشاريع المنتجات التجارية التي تتكون من سلاسل مثل الفنادق والبنوك والمطاعم وغيرها من القطاعات ذات الاستهلاك المرتفع للكهرباء، وكذلك الأمر بالنسبة للمصانع. حيث تتراوح تعرفة شراء الطاقة حالياً لهذه القطاعات ما بين 5.5 و 7.5 سنت دولار لكل كيلو واط ساعة وكما يوضح الجدول أدناه:

 

ومع الأخذ بعين الاعتبار سعر شراء الطاقة لمشاريع مماثلة في دول الجوار مثل المملكة العربية السعودية، فقد بلغ سعر شراء الطاقة لشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) من شركة إنجي الفرنسية حوالي 2.5 سنت لمشروع بقدرة 30 ميجا واط (الانتهاء من الأعمال الإنشائية في مشروع نادك بقدرة 30 ميجا واط). وفي حال كان سعر بيع الكهرباء ضمن هذا النطاق بعد إقرار الوثيقة، فسوف نشهد انطلاقة لمشاريع الطاقة المتجددة على المستوى التجاري والصناعي في السلطنة.

 

يمكنكم تحميل الوثيقة والاطلاع عليها من خلال النقر على الرابط التالي: https://bit.ly/3Lhbhq8

 

 

رسوم استخدام شبكة النقل

طبقاً للشرط رقم 25 من رخصة نقل الكهرباء والتحكم، يتعين على الشركة العمانية لنقل الكهرباء إصدار بيانات سنوية تحدد رسوم استخدام شبكة النقل (“TUoS”) التي تعكس تكلفة توفير السعة، وتركيب و/أو صيانة معدات القياس وغيرها من الخدمات المرتبطة باستخدام شبكة النقل الخاص بها. إضافة إلى ذلك، توفر رسوم استخدام شبكة النقل نسبة معقولة من العائد على رأس المال ممثلة بهذه التكاليف على افتراض أن الشركة تؤدي أعمالها بكفاءة. (1)

 

رسوم استخدام شبكة التوزيع

طبقاً للشرط رقم 30 من رخصة التوزيع والتزويد، يتعين على شركات التوزيع المرخص لها إصدار بيانات سنوية تحدد رسوم استخدام شبكة التوزيع (“DUoS”) التي تعكس تكلفة تنفيذ أي أعمال تمديد أو تعزيز لشبكة التوزيع أو توفير وتركيب وصيانة وإصلاح أو أعمال إزالة بعد قطع خطوط الكهرباء أو الخطط الكهربائية أو العدادات. إضافة إلى ذلك، توفر رسوم استخدام شبكة التوزيع نسبة معقولة من العائد على رأس المال ممثلة بهذه التكاليف على افتراض أن الشركة تؤدي أعمالها بكفاءة. (1)

 

المصادر:

(1) موقع هيئة تنظيم الخدمات العامة في سلطنة عمان.

عن نضال نصار

Avatar photo

مهندس طاقة كهربائية مختص في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.
* حاصل على جائزة أفضل مهندس طاقة شاب عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من منظمة مهندسي الطاقة العالمية.
* حاصل على شهادة مدير طاقة معتمد (Certified Energy Manager).
* حاصل على شهادة مطور معتمد لمشاريع الطاقة الشمسية من أكاديمية RENAC الألمانية.

شاهد أيضاً

نماء تعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية

أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية …

error: Content is protected !!