نماء تعلن عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية

أعلنت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية في محافظة الظاهرة. وكانت الشركة قد طرحت مناقصة طلب التأهيل المسبق لهذا المشروع في يناير 2024، والذي سيبلغ قدرته الإنتاجية 500 ميجاوات، بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 155 مليون ريال عماني. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في الربع الأخير من عام 2026.

 

تلقت شركة نماء 12 عطاءً للتأهيل المسبق من شركات محلية ودولية، وتم تأهيل 9 شركات للتنافس على تطوير المشروع. الشركات المؤهلة هي شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، وأكوا باور، والشركة الوطنية للتجارة بالرياض وشركة كوريا ميدلاند للطاقة، وجينكو باور، وسيمبكورب للمرافق، وتوتال إنرجيز للطاقة المتجددة، وإي دي إف للطاقة المتجددة وشركة كوريا للطاقة الغربية، وإنترناشونال باور “إنجي”، وشركة سوميتومو.

 

يأتي تطوير مشروع عبري 3 ضمن استراتيجية حكومة سلطنة عمان لتنويع مصادر الطاقة وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء. وتسعى الحكومة من خلال هذا المشروع إلى تعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة. يتم تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية في سلطنة عمان وفق نموذج معتمد يعتمد على أطر منافسة شفافة وعادلة، مما يسهم في جذب القطاع الخاص للمشاركة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في البلاد. هذا النهج يهدف إلى تعزيز الكفاءة وتحقيق التوازن بين جودة الخدمة والتكلفة، مما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني والمستهلكين على حد سواء.

 

تتطلع سلطنة عمان من خلال هذه المبادرات إلى تحقيق أهدافها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، حيث تسعى إلى أن تكون نموذجاً رائداً في المنطقة في مجال استخدام الطاقة النظيفة والمستدامة، وذلك ضمن رؤية عمان 2040 التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

 

 

 

المصدر: موقع شركة نماء لشراء الطاقة والمياه

شاهد أيضاً

“مصدر” توقع صفقة بقيمة 12.62 مليار درهم (3.2 مليار يورو) للاستحواذ على شركة “تيرنا انرجي” التابعة لـ “جي إي كيه تيرنا” اليونانية

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، الشركة الإماراتية الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، اليوم …

error: Content is protected !!